بعد مواقف بو حبيب المثيرة للجدل.. توضيح من "الخارجية"!

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, September 10, 2024

أعلنت وزارة الخارجية والمغترببن في ييان اليوم الثللاثاء، أن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال د.عبدالله بوحبيب أكد من القاهرة مطالبته وتمسّكه بتطبيق القرار ١٧٠١،".

بحسب البيان، "عمل لبنان بكل طاقته مع عدة دول صديقة للتجديد لليونيفيل مؤخرا التزاما" بالقرار ١٧٠١".

وأكد أن "ما ذكر حول إصدار قرار جديد هو أمر إفتراضي، وليس بديلا عن القرار الحالي، علما" اننا منفتحون دائما للحوار ".

وكان بو حبيب قد صرّح من القاهرة، أنّنا "كحكومة نريد وقف إطلاق النار ووقف الحرب، وأبلغنا معظم المعنيين استعدادنا للقيام بمفاوضات غير مباشرة مع الإسرائيليين من أجل ذلك"، مشيراً إلى أنّ "هناك دعماً قوياً للبنان من كل الجهات وهذا الذي يمنع حصول حرب شاملة في جنوبنا".

وأشار بو حبيب أيضاً إلى "أننا لم نطلب من مجلس الأمن وقف القتال، لكننا طلبنا اجتماعاً استشارياً قد يؤدي إلى ذلك، أو يؤدي إلى عدم استهداف المدنيين، لذلك نعمل على كل المنابر الدولية، نحن نتكلم مع الدول كلها ومع مجلس الأمن، وفي حال حصول وقف إطلاق نار يجب أن يكون هناك قرار جديد".

وتابع بو حبيب أن "إسرائيل هي التي ترفض، أما حزب الله فمن المعقول أن يرفض، ولكنه ليس دولة ليقول نعم أو لا، الدولة اللبنانية هي التي تقول نعم أم لا. إذا كان هناك نوع من قرار جيد نقبل به كدولة، فسنحاول أن نقنع حزب الله به، وهذه مسؤولية الدولة اللبنانية، فحزب الله ليس عضواً في الأمم المتحدة، بل لبنان وحزب الله معنا من هذه الناحية".

وأوضح رداً على سؤال أن أي قرار سيصدر بوقف إطلاق النار سيكون قراراً جديداً وليس نسخة معدلة من القرار 1701.