أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط ترقب لتقارير الأرباح

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 25, 2024

سجل مؤشر السوق السعودي الرئيسي (تاسي) أداء سلبيا خلال جلسة تداول اليوم، مواصلا هبوطه الأسبوعي بعد مكاسب قوية حققها خلال الأسبوعين الماضيين. ورغم من النتائج الإيجابية لأرباح معظم الشركات المُدرجة، إلا أن السوق تأثر بشكل كبير بتراجع أرباح شركة زين خلال النصف الأول من العام. ولا تزال مشاعر الحذر تسيطر على المستثمرين، وسط ترقب لنتائج أرباح القطاع المصرفي التي من المقرر أن تصدر الأسبوع المقبل، والتي من المرجح أن تُحدد معنويات واتجاه السوق. إلى جانب ذلك، ساهم تراجع أسعار النفط في التأثير على أداء السوق خلال اليوم.

كما سجل سوق الأسهم القطري يومًا سلبيًا، على الرغم من استمرار أدائه الإيجابي على مدار الأسبوع. وقد لعب الأداء السلبي للقطاع المصرفي دورًا كبيرًا في التأثير على السوق خلال اليوم. كما تأثر بنتائج الأرباح التي أعلن عنها، حيث أعلنت شركة المتحدة للتنمية عن انخفاض أرباحها للنصف الأول بنسبة 23%، بينما حققت شركة أعمال زيادة إيجابية في أرباحها بنسبة 13%. ويواجه سوق الأسهم القطري حاليًا فترة من عدم اليقين، محاولا استيعاب نتائج الأرباح هذه قبل اتخاذ اتجاه محدد.

وسجل سوق الأسهم الإماراتي أداءً إيجابياً اليوم، بينما تعرض سوق دبي لموجة تقلبات خلال اليوم. وشهدت السوق إعلان بنك دبي التجاري عن زيادة في أرباحه للنصف الأول من العام بنسبة 19%. ويترقب المتداولون الآن نتائج شركة إعمار التي من المقرر أن تصدر الأسبوع المقبل، والتي من المتوقع أن تلعب دورا كبيرا في تحركات السوق. في المقابل، واصل سوق أبو ظبي للأسهم اتجاهه الإيجابي، مدعومًا بالنتائج الإيجابية العامة للأرباح. حيث سجل بنك أبو ظبي الأول زيادة طفيفة في أرباح النصف الأول من العام بلغت 3%، بينما حقق مصرف أبو ظبي الإسلامي زيادة كبيرة بنسبة 28%.


جورج خوري- المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI