حادث في الجو.. ونجاة ركاب طائرتين بأعجوبة

  • شارك هذا الخبر
Friday, July 12, 2024

لحظات مرعبة عاشها ركاب طائرتين مدنيتين أمريكيتين نجوا من الموت، بعدما أوشكتا على الارتطام ببعضهما على ارتفاع 220 متراً في أجواء منطقة سيراكيوز بمدينة نيويورك.

أظهر مقاطع فيديو لحظة الاطصدام الوشيك بين طائرتين من نوع بوينغ، إحداهما تابعة لشركة دلتا، والأخرى لشركة "أمريكان إيرلاينز".
ووفقاً لصحيفة "ذا صن"، وثقت هذه اللقطةكاميرا رادار شرطة المدينة الموجود على الأرض، حيث ظهرت ضابطة شرطة على الأرض تنبه شريكها إلى الكارثة المحتملة في السماء.



خطأ إداري
وإذ بدت الطائرتين تتجهان نحو بعضهما في مسار تصادمي، أوضحت "إدارة الطيران الفيدرالية" أن المصيبة كانت ستقع نتيجة خطأ واضح في مراقبة الحركة الجوية.

وذكرت أن قائدي الرحلتين الجويتين الداخليتين تمكنا من استدراك الموقف في اللحظة الأخيرة.
وكانت طائرة أمريكان إيرلاينز قد حصلت على تصريح كامل للمغادرة من مطار سيراكيوز هانكوك الدولي، تزامناً مع تصريح لطائرة شركة دلتا بالهبوط على نفس المدرج.


تصريحا هبوط وإقلاع بنفس المدرج
"دلتا 5421. جاهز للمدرج السماوي 28 جاهز للإقلاع؟".. سُمع صوت طيّار دلتا وهو يسأل مراقبة الحركة الجوية، فأجابوا: "تمت الموافقة على الإقلاع".
وبعد ثوانٍ، سُمع صوت طيّار "أمريكان إيرلاينز" وهو يسأل عمن لديه تصريح للإقلاع على المدرج السماوي 28؟، لأنه أخذ الإذن بالهبوط على نفس المدرج.
فسارع موظفو مراقبة الحركة الجوية إلى تبديل تعليماتهم لرحلة "أمريكان إيرلاينز" التي تقل 79 شخصاً، بضرورة الالتفاف في السماء تجنّباً للاصطدام بطائرة دلتا المغادرة، وعلى متنها 80 راكباً وأفراد الطاقم.

وبدأت "إدارة الطيران الفيدرالية" تحقيقاتها السريعة في خلفيات الحادث، وأسباب الإهمال الذي كان سيؤدي إلى كارثة.


24.AE