رسالة مباشرة من نتنياهو إلى ميقاتي.. وخياران لا ثالث لهما!

  • شارك هذا الخبر
Monday, June 17, 2024

على وقع القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله، حطّ المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين في إسرائيل حيث بحث في وضع غزة والجبهة الجنوبية.

والتفاصيل، أفاد إعلام إسرائيلي بأن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو التقى المبعوث الاميركي آموس هوكشتاين وبحثا الوضع في غزة والجبهة الشمالية.

وفي السياق، حمّل نتنياهو هوكشتاين رسالة الى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي جاء فيها: "ستنقلون رسالة واحدة لرئيس وزراء لبنان، إما عودة "حزب الله" إلى ما وراء الليطاني الآن أو الحرب".

الى ذلك، التقى هوكشتاين زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، وتناول اللقاء موضوع الحدود الشمالية وعودة السلام والأمن لسكان الشمال.

وقال لابيد: "على سكان الشمال العودة إلى منازلهم"، معتبرا أنه "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتجاهل منطقة بأكملها تتعرض لإطلاق النار منذ ثمانية أشهر".

وأضاف: "تحتاج إسرائيل إلى إبعاد "حزب الله" عن الحدود، سواء من خلال تسوية سياسية أو من خلال العمل العسكري، ويجب أن تتوقف الفوضى في الشمال".

بالتوازي، كشف مصدر فرنسي أن هوكشتاين أجرى محادثات غير مباشرة مع حزب الله.

بدورها، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤول فرنسي أن "ربط حزب الله وقف إطلاق النار مع إسرائيل بوقف الحرب في غزة ورفض إسرائيل لذلك عقبة رئيسية أمام انطلاق مفاوضات لتهدئة جبهة لبنان".

وأضاف المصدر أن "باريس تطالب الآن بوقف دائم لإطلاق النار في غزة لخلق مناخ مناسب لعملية التفاوض على الجبهة اللبنانية".

وذكرت المصادر أن "هوكشتاين أجرى محادثات غير مباشرة مع حزب الله بوساطة رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري".