تفاصيل مبادرة "التيار"... ماذا كشف باسيل؟!

  • شارك هذا الخبر
Thursday, June 13, 2024

صرح رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، اليوم الخميس، "ما نقوم به ليس مبادرة إنما سعي من أجل إنجاز الإستحقاق الرئاسي".

وأردف باسيل، في مؤتمر صحفي، "دخلنا في نوم سياسي وانتخاب طويل بعد حزيران 2023".

وتابع، "عنواننا كان واضحاً وهو التشاور للتوافق أو الانتخاب ولدينا استحقاقات داهمة وخطرة جداً في لبنان بنهاية الصيف ولذلك قررنا القيام بجولتنا الاخيرة بالتنسيق مع المبادرات القائمة من جهات اخرى كالاعتدال واللقاء الديمقراطي".


واستكمل باسيل، "عنواننا كان واضحاً وهو التشاور للتوافق أو الانتخاب ولدينا استحقاقات داهمة وخطرة جداً في لبنان بنهاية الصيف ولذلك قررنا القيام بجولتنا الاخيرة بالتنسيق مع المبادرات القائمة من جهات اخرى كالاعتدال واللقاء الديمقراطي".

وقال: "اتفقنا مع بري على أن الأولوية هي للتوافق على الرئيس قبل الانتخاب ما يعطي فرصة نجاح للعهد بعكس منطق الكسر".

ولفت باسيل الى ان "من الطبيعي أن يترأس بري جلسات التشاور والتشاور المطروح لن يكون عرفاً بل تفرضه الظروفالضمانة تكون بأن مَن يحضر الحوار يلتزم بعدم مقاطعة جلسات الانتخاب وأن تكون فترة التشاور محدودة وأن تكون الجلسات متتالية بدورات متتالية للوصول الى نتيجة".

وختم، "بالنسبة لتحويل الحوار عرفاً قبل انتخاب أي رئيس فهناك استعداد عند الرئيس بري والجميع بأن نعلن جميعاً انه ليس كذلك وأن هناك ظرفاً استثنائياً يقتضي انتخاب الرئيس".