وول ستريت جورنال- هل تؤثر إدانة هانتر بايدن على الانتخابات الرئاسية الأميركية؟

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, June 12, 2024

لم تستغرق هيئة محلفين في ويلمنغتون بولاية ديلاوير، يوم الثلاثاء، وقتاً طويلاً لإدانة هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن بثلاث تهم جنائية تتعلق بالأسلحة النارية، الأمر الذي يعتبر مأساة شخصية وعائلية لبايدن، ولكنه ربما يكون مكسباً للرئيس.

أمضت هيئة المحلفين 3 ساعات لإدانة هانتر بايدن بتهمة الكذب بشأن تعاطيه للمخدرات عندما اشترى سلاحاً نارياً في عام 2018، ثم امتلاكه هذا السلاح بشكل غير قانوني.
وتقول صحيفة "وول ستريت جورنال" في افتتاحيتها إن الأدلة واضحة ومقنعة، واقتصر الدفاع على الادعاء بأن هانتر لم يعتقد أنه مدمن مخدرات عندما وقّع على الشهادة.
وكانت مذكرات هانتر عن إدمانه بمثابة نقض نهائي. وشكل الدفاع بمثابة محاولة طويلة الأمد لإبطال هيئة المحلفين - أي جعل محلف واحد على الأقل يتجاهل أدلة المحاكمة، ولكن الأمر لم ينجح.

ويقول البعض في اليسار إن المحافظين الذين يهتفون بالحكم هم منافقون لأنهم أيدوا قرار "بروين" الذي أصدرته المحكمة العليا والذي أدى إلى تضييق القيود على ملكية الأسلحة. وتقول الصحيفة إن هذا أمر قابل للنقاش، ولكنه ينطبق أيضاً على رسوم الملكية فقط، ولا يشمل الكذب على الحكومة.
وتتابع الافتتاحية "هل ينبغي أن يواجه هانتر عقوبة السجن؟ هناك سبب للتساهل باعتباره مرتكب الجريمة الأول وغير العنيف، لكنه رفض أيضاً قبول المسؤولية عن خرق القانون".

3 جنايات و6 تهم ضريبية

ويواجه هانتر خطراً أكبر في سبتمبر (أيلول)، عندما من المقرر أن تتم محاكمته في 3 جنايات، و6 تهم ضريبية.

وفي رأي الصحيفة، قد يقلل حكم الإدانة من أي تأثير سياسي، إذ كان من شأن تبرئة هيئة محلفين له في مسقط رأس والده، أن تعزز رواية دونالد ترامب عن العدالة غير المتكافئة، خاصة أن وزارة العدل حاولت لأول مرة السماح لهانتر بالخروج من خلال صفقة إقرار بالذنب. وبعد الضجة السياسية وشهادة المبلغين عن مخالفات مصلحة الضرائب الأمريكية، قام المدعي العام ميريك غارلاند بتعيين المحامي الأمريكي ديفيد فايس مستشاراً خاصاً في قضية هانتر.
وقال الرئيس بايدن إنه لن يعفو عن ابنه، إلا أن الصحيفة تشكك في أنه لن يفعل ذلك إذا حكم على هانتر بالسجن. على الرغم من مأساة انحدار هانتر إلى الإدمان، إلا أنه الآن مجبر على مواجهة عواقب أفعاله.


24.AE