رسالة من أهالي الجنود الإسرائيليين إلى غالانت

  • شارك هذا الخبر
Sunday, May 5, 2024

وجّه أهالي مئات الجنود الإسرائيليين رسالة إلى وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، طالبوا فيها بعدم الدخول إلى رفح جنوبي قطاع غزة، معتبرين أن اجتياحها ليس سوى "فخ موت" للجنود، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

حيث كتب أكثر من أهالي 600 جندي إسرائيلي من مختلف الوحدات الذين كانوا على جبهة قطاع غزة منذ بداية الحرب في 7 تشرين الأول 2023، رسالة إلى غالانت وهاليفي، وذلك بعد نحو أسبوع من رسالة مماثلة وجهوها إلى الوزراء في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وكتب أهالي مئات الجنود الإسرائيليين أنه "بحسب المنشورات الإعلامية لمختلف الخبراء، فإن دخول رفح لا يمكن أن يكون أقل من فخ موت لجنودنا"، مشيرين إلى أنه في الوقت الذي يتحدث فيه الجيش إعلامياً منذ أشهر بشأن اجتياح المدينة، فإن هناك "من يعملون على الاستعداد لإلحاق الأذى بالقوات".

أهالي مئات الجنود الإسرائيليين كتبوا في رسالتهم: "بكل أسف، نقولها بكل ما أوتينا بقوة، لم نعد نثق بكم".

رسالة أهالي مئات الجنود الإسرائيليين أضافت: "بعض الحوادث التي جرت أثناء القتال (بغزة)، أودت بحياة جنود وأضرت بصحتهم، لم تؤخذ بعين الاعتبار، وبعض منها كانت لاعتبارات سياسية".

يشار إلى أن 30 جندياً من سرية المظليين الاحتياطية بالجيش الإسرائيلي، أبلغوا بأنهم لم يعودوا قادرين على المشاركة في الحرب، وذلك بعد أن تلقوا بلاغات بالاستعداد للمشاركة في الاجتياح الذي تهدد به إسرائيل مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

بحسب "قناة 12 الإسرائيلية"، الأحد 28 نيسان 2024، فإن هذه الأنباء تشير إلى استنزاف كبير في قوة الجيش الإسرائيلي، وأن هذه الخطوة قد تدفع آخرين إلى اتباعها.

وكان الرئيس الأسبق للدائرة السياسية والأمنية في وزارة الجيش الإسرائيلية، عاموس جلعاد، قال إن اجتياح رفح جنوبي قطاع غزة لا يضمن إعادة المحتجزين الإسرائيليين.

المسؤول الإسرائيلي السابق، في حديث لإذاعة إف إم 103 (محلية)، أوضح أنه "إذا دخلنا رفح دون التنسيق مع المصريين والأمريكيين، فلن تقدموا حلاً للشمال (جبهة لبنان)، وستكون هناك حرب طويلة الأمد ستمتد إلى كل إسرائيل وسنخسر التحالف الاستراتيجي وتوسيع السلام".

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه القاهرة حراكاً مكثفاً من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى، ووقف لإطلاق النار بغزة.

فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تل أبيب لن توافق على إنهاء الحرب ضمن أي صفقة محتملة مع حركة حماس، وذلك خلافا لما يجري تداوله.

إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤول (لم تسمه)، نقلت عن مسؤول إسرائيلي، أن "الجيش سيدخل رفح سواء كانت هناك هدنة لإطلاق سراح المختطفين أم لا".

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ضغوطاً متزايدة لعدم قبول صفقة تقود لإنهاء الحرب وإلغاء العملية العسكرية في رفح، وسبق أن هدد وزيرا المالية بتسلئيل سموتريتش والأمن القومي إيتمار بن غفير بحل الحكومة حال حدوث ذلك.

المصدر: عربي بوست