ضغط أميركي فرنسي لإنهاء الشغور الرئاسي..؟

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, April 23, 2024

أطلع ممثلو الدول الخمس، التي تقوم بمبادرة سياسية لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية، رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري بشأن حصيلة جولتهم على القوى السياسية، وحملت إجابات من بري على بعض النقاط التي ستنقلها إلى ممثلي الأحزاب والقوى السياسية، لتبديد بعض النقاط العالقة التي تحول دون انتخاب رئيس، فيما تحدث بري عن أهمية وضع إطار زمني لهذه الانتخابات.

ويعاني لبنان من شغور في موقع رئاسة الجمهورية منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون في 31 أكتوبر (تشرين الأول) 2022، وفشل البرلمان 12 مرة في انتخاب رئيس، كما فشلت مبادرات للتوصل إلى تفاهم حول شخصية تحوز على تأييد ثلثي أعضاء البرلمان في الدورة الانتخابية الأولى، أو توفر حضور ثلثي أعضاء البرلمان في الدورة الانتخابية الثانية التي تحتاج إلى تأييد 65 نائباً من أصل 128.

وبدأ ممثلو الدول الخمس في لبنان (الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية ومصر وقطر) جولة على القيادات السياسية قبل ثلاثة أسابيع بهدف الاطلاع على أجواء يمكن أن تسهل انتخاب الرئيس. وبعدما شملت الجولة مختلف القوى السياسية، التقى ممثلو الخماسية الثلاثاء بالرئيس بري، حيث «جرى عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية، لا سيما استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية ونتائج اللقاءات التي أجراها سفراء اللجنة مع الكتل النيابية والقوى السياسية»، حسبما جاء في بيان صادر عن رئاسة البرلمان.

وبعد اللقاء الذي استمر ساعة وعشر دقائق، تحدث السفير المصري علاء موسى الذي أشار إلى أن الاجتماع «كان مطولاً وتفصيلياً مع بري»، لافتاً إلى «أننا من خلال الفترة الماضية كانت لدينا جولة على الكتل السياسية كافة، استمعنا منهم إلى آرائهم وتقديماتهم، وأيضاً كان لديهم الكثير من الاستفسارات والإيضاحات التي أيضاً تساعد في أن تكون الصورة مكتملة، وتجعلنا نذهب إلى الأمام، وهذا هو الهدف من لقائنا اليوم مع الرئيس».

وقال: «قمنا بإطلاعه (بري) على نتائج جولتنا، وطرحنا عليه عدداً من الاستفسارات واستشرناه في بعض الأمور التي تحتاج إلى إيضاحات، وفي الحقيقة دولته كما العادة هو فعلاً لديه إجابات لهذه الأمور، وهذه الإجابات أتصور أنها سوف تساعدنا كثيراً في الفترة المقبلة عندما نتواصل مرة أخرى مع الكتل السياسية التي كانت لديها هذه الاستفسارات». ووصف اللقاء بـ«الإيجابي»، وعدّه «خطوة جديدة ومهمة ممكن أن نبني عليها من أجل مزيد من الخطوات ابتداءً بانتخاب الرئيس في أقرب وقت ممكن».

وقال السفير المصري إن الخطوة التالية تتمثل في «نقل هذه الردود والأمور التي استوضحناها من بري، إلى الكتل السياسية المختلفة»، لافتاً إلى أن «تقديرنا أن هذه الردود ستساعد في فتح كوة في الجدار، وتساعدنا في أن نذهب أبعد».

ورفض موسى الدخول في تفاصيل المباحثات، قائلاً: «كي تنجح هذه التجربة يجب أن نحافظ على بعض الأمور التي لم نتفق عليها»، لكنه رأى أن «الحوار أو النقاشات تفضي إلى شيء توافقي، وهذا شيء في غاية الأهمية»، كما عد أن «جلسة نيابية يدعو لها دولة الرئيس بري وبنصاب كامل هذا شيء في غاية الأهمية»، ولفت إلى أن بري «تحدث اليوم عن أهمية وضع إطار زمني لهذه الانتخابات، ونرجو في الفترة المقبلة أن نصل إلى هذا النطاق الزمني الذي سيكون قريباً».

وعما إذا كان ممثلو الخماسية يلعبون دور الوسيط، قال موسى: «عنوان الخماسية هو التسهيل، وبالتالي هذا المسهّل يتحرّك بين الأطراف لعل وعسى يقرّب وجهات النظر، وأيضاً يساعد على الرد في كثير من الاستفسارات إن كان لهذا الطرف أو لذاك الطرف، هذا هو الهدف من الخماسية وكل شيء يسير بشكل تنظيمي».

ضغط فرنسي - أميركي
وتأتي الجولة قُبيل وصول المبعوث الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان، والمستشار الرئاسي الأميركي آموس هوكستين إلى بيروت. وقال عضو تكتل «الاعتدال الوطني» النائب سجيع عطية إن هناك «ضغطاً فرنسياً وأميركياً مزدوجاً لتحقيق خرق في الملف الرئاسي»، داعياً الأطراف الداخلية إلى «تقديم المصلحة الوطنية، وتذليل العقبات خدمة للمصلحة العامة ومصلحة اللبنانيين». وقال في حديث إذاعي: «الأسبوع الحالي مصيري بشأن المساعي القائمة على خط الاستحقاق الرئاسي، وفي نهايته أو بداية الأسبوع المقبل على أبعد تقدير ستطلع كتلة (الاعتدال الوطني) اللبنانيين على نتائج المبادرة وحصيلة المشاورات التي أجرتها مع الكتل».

ويحمّل حزب «الكتائب اللبنانية»، خصمه «حزب الله» مسؤولية التعثر بملء الشغور الرئاسي. وقال مكتبه السياسي بعد اجتماع عقده الثلاثاء برئاسة النائب سامي الجميل إن «(حزب الله) المتمترس في عليائه أجهض كل المحاولات عبر إعلانه جهاراً أنه لا رئيس قبل انتهاء الحرب في غزة»، و«عبر تأكيده وحدة الساحات وألوهية السلاح ومن يقف وراءه»، و«عبر إطلاق أبواقه التخوينية لتصنف اللبنانيين بين وطنيين وعملاء وصولاً إلى مطالبته بإدراج بند المقاومة في نص دستوري إلغاءً لكل من وما هو خارجها».

ورفض «حزب الكتائب»، «أي محاولة للإيحاء بأن المشكلة في انتخاب رئيس هي في الحوار وشكله ومن يدعو إليه أو يترأسه وغيرها من التفاصيل الهامشية»، ورأى «أن مفتاح الانتخاب هو أن يعلن (حزب الله) وفريقه جهاراً الاستعداد لملاقاة اللبنانيين إلى منتصف الطريق، والذهاب إلى اسم ثالث يكون مقبولاً من كل الأفرقاء في الداخل، ويكون هدفه الأول استعادة لبنان من هيمنة المحاور».


الشرق الأوسط