إرتفاع ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بالخرف

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, November 1, 2023

ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنه مرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالخرف، وهو مجموعة من الاضطرابات التي تسبّب انخفاضًا تدريجيًا في الوظائف الإدراكية.

الخرف هو مجموعة من الاضطرابات التي تسبّب انخفاضًا تدريجيًا في الوظائف الإدراكية، مثل الذاكرة والتفكير والتحدث وحل المشكلات. مرض ألزهايمر هو أكثر أشكال الخرف شيوعًا، وهو مسؤول عمّا يصل إلى 70% من جميع الحالات.


كيف يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف؟


هناك عدد من الآليات التي يمكن من خلالها لارتفاع ضغط الدم أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف، بما في ذلك:

- إتلاف الأوعية الدموية في الدماغ: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى ترقق جدران الأوعية الدموية في الدماغ، ما يجعلها أكثر عرضةً للتلف.

- تقليل تدفق الدم إلى الدماغ: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، ما يحرم خلايا الدماغ من الأوكسيجين والمواد المغذية.

- زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلف الدماغ.


ما هي العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالخرف؟

هناك عدد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف، بما في ذلك:


- العمر: تزداد مخاطر الإصابة بالخرف مع تقدّم العمر.

- التاريخ العائلي للإصابة بالخرف: يزيد الخطر إذا كان لدى الشخص تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

- السكتة الدماغية، إصابة الرأس، الاكتئاب، قلة التعليم، نمط الحياة غير الصحي مثل قلّة ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي غير صحي، كلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بالخرف.


ما الذي يمكنني فعله لتقليل خطر الإصابة بالخرف؟


هناك عدد من الخطوات التي يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بالخرف، بما في ذلك:

- التحكّم في ضغط الدم.

- الحفاظ على وزن صحي.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- اتباع نظام غذائي صحي.

- الإقلاع عن التدخين.

- الحدّ من شرب الكحول.

- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

- البقاء نشطاً اجتماعيًا.

- تدريب عقلك.

• الخلاصة: هناك العديد من الدراسات التي بحثت في العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والخرف. وقد وجدت هذه الدراسات أنّ ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالخرف بشكل كبير، بخاصة لدى البالغين فوق سن 45 عامًا.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أُجريت عام 2022 أنّ الأشخاص الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر لديهم مخاطر أعلى للإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 69% مقارنة بالأشخاص الذين لديهم ضغط دم طبيعي.

كما وجدت دراسة أخرى أُجريت عام 2021 أنّ الأشخاص الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأي نوع من الخرف بنسبة 45%، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم ضغط دم طبيعي.

من المهمّ أيضًا أن ترى طبيبك بانتظام لإجراء فحوصات منتظمة للدماغ والقلب والأوعية الدموية. يمكن أن يساعد ذلك طبيبك في اكتشاف ومعالجة أي مشاكل في وقت مبكر، ما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف.


الجمهورية