تحرك احتجاجي امام بلدية صيدا طالب بإيجاد حل لأزمة النفايات وحرائق جبل عوادمها المتكررة

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, May 31, 2023

نفذ عدد من مهندسي صيدا والجوار ، اليوم، تحركا امام مدخل بلدية صيدا ، احتجاجاً على تفاقم ازمة النفايات واحتراق جبل عوادمها المتكرر في سينيق جنوب المدينة، من دون ايجاد حل لهذه المشكلة.

ورفع المحتجون لافتات سألوا فيها البلدية: " اين هي من الجبل الذي عاد وبات الحلم كابوسا؟ اين هي من معمل النفايات الذي تحول الى قصة ابريق الزيت؟ وجبل يحترق لايام ، ومن المسؤول؟ ، اين هي من محرقة الموت؟"، واخرى اعتبروا فيها اننا "لم ندفع لهم ليراكموا النفايات ويحرقوها من دون فرز ومعالجة ، يستقوون بإزالة اللافتات، ويتركون جبل النفايات يشتعل، مؤكدين ان " صحتنا وصحة اولادنا خط احمر".

حجازي

وقال المهندس ابراهيم حجازي ان " تحركنا اليوم هو للتعبير عن استيائنا وغضبنا كمواطنين ولنطالب بحقوقنا من الجهات المعنية التي تحاول كم افواهنا منعاً لقولنا الحقيقة والتسليم بالامر الواقع" ، مضيفا " نحن كمهندسين من صيدا والجوار الى جانب كل شرائح المجتمع المدني والهيئات والشباب، واتينا لنعبر عن رفضنا للتصرف اللاديمقراطي الذي قامت به بلدية صيدا بحق مطلب هو من ابسط حقوق الانسان الا وهو المطالبة بالعيش الكريم وخاصة فيما يعني ببيئة نظيفة بعيدة كل البعد عن المواد والامراض المسرطنة ، انطلاقاً من كل هذه الامور جئنا لنؤكد مطالبتنا البلدية بكل محبة لرئيسها واعضائها وهم مواطنون من هذه المدينة التي يحبونها مثلنا ، ولكن لنتفق على كيفية ادارة الشأن العام الذي هو حرية مطلقة لكل المواطنين ضمن سقف القانون"، منتقداً "ازالة البلدية للافتات بيئية"، متمنياً عليها "اعادة تعليقها لان الرجوع عن الخطأ فضيلة". داعيا النواب والقوى السياسية " للاتحاد في سبيل اعطاء المواطنين حقوقهم"، معتبراً انه "من غير الجائز استمرار ما يحصل في معمل النفايات و حرائق متكررة في جبل عوادمه".

متري

بدورها، لفتت المهندسة ريتا متري الى انه " بات من غير المقبول استمرار الحرائق واضرارها"، معتبرة ان " نسبة المواطنين المصابين بامراض سرطانية اضحت عالية جداً "، وسألت " ماذا ننتظر بعد للتحرك وايقاف هذا الخطر الكبير على صحتنا وصحة عائلاتنا؟".

العيلاني

من جهته، سأل الشيخ حسام العيلاني: "هل تتم عملية فرز النفايات داخل المعمل بالشكل الصحيح"؟ معربا عن تخوفه من ان "يكون جبل النفايات قد انتقل من مكان الى اخر"، معتبرا ان "من حق المواطن الذي يطالب بحياة كريمة لا سيما في ظل الوضع المعيشي الذي نعانيه ، ان يلقى الموضوع البيئي الاهتمام الكبير مع غلاء الطبابة والاستشفاء ، كما انه من حقنا مطالبة بلدية صيدا تحمل مسؤولياتها والقيام بواجباتها كما يجب تجاه مواطنيها".