الغارديان- على البشر العمل سويا للتغلب على الذكاء الاصطناعي"

  • شارك هذا الخبر
Saturday, May 27, 2023

في صحيفة الغارديان، تعليق للكاتب جوناثان فريدلاند، حول التحديات والأخطار الناجمة عن الذكاء الاصطناعي.

يقول فريدلاند إنه حاول إقناع نفسه بأنه قد يكون من الخطأ توخي الحذر من الذكاء الاصطناعي لمجرد أنه مخيف. وإنه تذكر أن التقنيات الجديدة غالبا ما تخيف الناس في البداية، وقال من الأفضل بالتأكيد التركيز على إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحقيق فائدة عظيمة، والتي تتمثل في إعلان هذا الأسبوع عن اكتشاف العلماء لمضاد حيوي جديد قادر على قتل بكتيريا فتّاكة، و كل ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي.

شركة تشات جي بي تي تلوح بمغادرة الاتحاد الأوروبي بسبب مشروع قانون الذكاء الاصطناعي

لكنه أَضاف قائلاً إن "لاشيء من هذا الكلام المريح أزال الخوف. لأن الناس العاديين مثلي ليسوا فقط خائفين من الذكاء الاصطناعي. أولئك الذين يعرفون ذلك أفضل يخشونه أكثر. استمعوا إلى جيفري هينتون، الرجل الذي يُنظر إليه على أنه الأب الروحي للذكاء الاصطناعي، بفضل تطويره الرائد للخوارزميات التي تسمح للآلات بالتعلم".

وأشار إلى استقالة هينتون في بداية هذا الشهر، حين قال الأخير إنه شعر "بتحول مفاجئ" في رؤيته لقدرة الذكاء الاصطناعي على تجاوز الإنسانية، وإنه اعتراف بالندم على دوره في إنشائه.

وذكر الكاتب أن أكثر من ألف شخص في هذا القطاع، من بينهم إيلون ماسك والأشخاص المسؤولين عن برنامج "شات جي بي تي"، طلبوا في رسالة مفتوحة وجهت في مارس/آذار، التوقف عن إنشاء أنظمة الذكاء الاصطناعي لستة أشهر فقط بغية فهم هذه المخاطر بشكل جيد.

وقال إن ما يخشونه هو قفزة في التكنولوجيا، يصبح معها الذكاء الاصطناعي الذكاء عامّاً، أي الذكاء العام القوي على نطاق واسع الذي "لا يعتمد على مطالبات محددة من البشر ، ولكن هذا يبدأ في تطوير أهدافه الخاصة، وكالته الخاصة". الأمر الذي كان يُنظر إليه سابقاً على أنه فرضية خيال علمي بعيدة.

لكن الآن وفق ما قال الكاتب، العديد من الخبراء ينظرون إليه على أنه مسألة وقت فقط.

وتابع فريدلاند قائلاً: "من السهل جداً سماع هذه التحذيرات والاستسلام لقدر كئيب".

وأضاف أنه يمكن تعلم الذكاء الاصطناعي بشكل سريع جدا.

وسأل كيف يمكن للبشر فقط باستخدام أدواتنا السياسية العتيقة أن يأملوا في مواكبة ذلك؟

ومع ذلك، رأى الكاتب أن هناك سوابق في مجال العمل الإنساني الجماعي.

وقال إن هناك أشياء تستطيع الحكومات فعلها، مثل وضع قيود على الشركات المطورة للذكاء الإصطناعي، إلى جانب وقف عمليات التطوير لفترة مؤقتة.

وأكد أنه بلا شك أمر شاق. وقال "لكننا ما زلنا مسؤولين عن مصيرنا. إذا أردنا أن ذلك، ليس لدينا لحظة لنُضّيعها".


BBC