التايمز- بوتين يتجنب العقوبات عبر دول الاتحاد السوفيتي سابقا

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, March 28, 2023

نشرت صحيفة التايمز مقالا تحليليا كتبه، مراك بينيتس، يقول فيه إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين يستغل دول الاتحاد السوفيتي سابقا لتجنب العقوبات الغربية المفروضة على بلاده.

ويقول مارك إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أقر في يونيو حزيران خطة تعرف باسم الاستيراد المتوزاي تسمح للشركات الروسية باستيراد السلع الغربية من بلد ثالث دون موافقة مالك العلامة التجارية.

ويعتقد الكاتب أن الاستيراد من الصين وتركيا ودول الاتحاد السوفيتي سابقا مثل أرمينيا وبيلاروسيا، وكازاخستان، خفف من وطأة العقوبات الغربية على موسكو، منذ اجتياح أوكرانيا.

فقد تمكنت روسيا حسب الكاتب من استيراد التكنولوجيا التي مكنتها من تصعيد هجماتها على كييف والمدن الأوكرانية الأخرى.

ويذكر مارك أن عشرات الشركات الغربية أوقفت تعاملاتها مع روسيا منذ اجتياح أوكرانيا، ولكن تأثير هذه المقاطعة على الروس يكاد يكون منعدما لأن الشركات الروسية واصلت استيراد السلع الأوروبية والأمريكية عن طريق شركة بوتشتا غلوبل في هونغ كونغ، والتي لها علاقات مع مصلحة البريد الروسية.

فالسلع تودع أولا في مخازن في هونغ كونغ، ثم ترسل عبر البريد إلى الزبائن في روسيا.

وهناك مخاوف من أن تتعرض كازاخستان إلى عقوبات اقتصادية، إذ تبين أنها تساعد بوتين، وفق تصريح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي زار العاصمة أستانا الشهر الماضي.

وبدأت تركيا العضو في ناتو اعتراض مرور السلع إلى روسيا هذا الشهر. ويعتقد أن تركيا صدرت إلى روسيا في أغسطس آب سلعا بقيمة 738 مليون دولار.

وقال المتحدث باسم الكريملن، ديمتري بيسكوف إن الدول الغربية تمارس "ضغوطا وحشية" على الدول التي واصلت التعامل مع روسيا، ولكنه لم يذكر دولا بأسمائها.


BBC