حبيب افرام: نحاول أن نضيء نوراً صغيراً في هذا الظلام

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, March 22, 2023





بمناسبة عيد الأم، نظّمت الرابطة السريانية في لبنان حفلًا، برعاية وحضور وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، في مطعم لوريس في الجميزة. حضره السفيرة السويدية في لبنان آن ديسمور، محافظ بيروت مروان عبود، ممثلة IMF مايا الشويري، أمين عام اللقاء الأرثوذكسي مروان أبو فاضل إضافةً إلى شخصيات أخرى.
تمّ تكريم السيدة فاديا أخرس على نشاطاتها وخصوصًا على إصدار كتابها "حبّة الحنطة"، وقدّمت لها درع التكريم ممثّلة IMF مايا الشويري.
ثمّ كُرِّمت السيدة ماري كرنبي من مؤسسة Operation Full Fridge على عطاءاتهم ودعمهم للمحتاجين في كل لبنان، وقدّمت لها درع التكريم السفيرة السويدية في لبنان آن ديسمور.
كما وكُرِّم مدير عام الثقافة والفنون السريانية في إقليم كردستان في العراق السيد رمزي كلدو أوغنا تقديرًا لجهوده في الحفاظ على اللغة والتراث الآثار، وقدّم له درع التكريم محافظ بيروت مروان عبود.
ثم ألقى رئيس الرابطة السريانية في لبنان حبيب افرام كلمة جاء فيها":
حتى في كوابيسنا لم نحلم أن نصل الى جهنم هذه.
لذلك إن كل كلام تافه و كل تحليل غباء!
الصمت والتوبة أجدى!
ومع ذلك لن نموت قبل أن يأتينا الموت.
ليس هيّناً بعد كل هذه الإنهيارات والفراغ والفساد والحقد و الولاءات الخارجية والنزوح واللجوء والدولار المحلّق و سرقة أموالنا والودائع، وبعد الوباء والمرفأ، أن نستمر بنفس العقلية والنهج في دولة مفلسة، لا تعرف كيف تتخذ قراراً، لم نتعلم شيئاً، لم نتغيّر، ونظنّ أننا مركز الكون، نحن في ما يشبه اليأس لكن مع رجاء ربما لن يأتي إلاّ بإعجوبة.
أهلاً بالوزير عبدالله أبو حبيب، إنك في بيتك وبين أهلك، رفيق نضال طويل، وكأننا توأم فكر.
أهلاً بمحافظ مدينة جريحة، كيف نستعيد وهجها؟
نحن مؤسسة عمرها 48 عاماً من عطاء وشهداء، مع وجع أهلنا، أهلاً بوجوه أحبّة في تقليد في أطيب الأعياد، في روعة الإعتراف إن الأم هي الدنيا والعمر، ولا نكفيها ولو المستحيل.
نحن نحاول أن نضيء نوراً صغيراً في هذا الظلام.
1- مستوصف مار أفرام : خدم حتى الآن أكثر من 75 ألف زيارة، و وزّع عشرات الآلاف من الأدوية،
تحية الى د. دينا ماهر مديرته، شكراً USAIDوآني أكمكجيان من السفارة الأميركية التي دعمت
المستوصف بتجهيزات متطورة.
شكراً مؤسسة INERA التي تدعم بالأدوية.
شكراً ADFA في تعاون جديد لنهضة في الكادر الطبي.
2 - معمل الخياطة: درّبنا أكثر من عشرين سيّدة لنجعل المرأة قادرة على الصمود و عدم مدّ اليدّ، و بدأنا الإنتاج، شكر خاص الى SOS Chrétiens d’Orientممثلة بالسيدة كارن عشقوتي، وتحية الى المسؤول عن المشروع عضو القيادة حكمت اسيو.
3- العائلات الأكثر عوزاً، توزيع مساعدات غذائية دورياً لمئات العائلات، من شعبنا ومن النازحين العراقيين والسوريين.
شكر خاص الى Operation Full Fridge والى ADFA للمشاريع الآتية، رغم أن أسوأ ما حصل أن يظن أحد أن الناس صارت متسوّلة وإن حلمها يقتصر على صندوق إغاثة.
4- تحضير لأكبر منصّة إعلامية حول التنوّع والتعدد وقضية مسيحييّ الشرق بالتعاون بين أكثر من عشرين مؤسسة من الإغتراب وسوريا والعراق وإيران و تركيا، و سيكون لها مكتب رئيسيّ عندنا، تحية الى الرفيق كلدو رمزي من عنكاوا مدير الثقافة في إقليم كردستان العراق.
5- إعلانات متنوعة: أرحب بعودة الرفيق حنا دكتوريان من كندا، و يسرني أن أعلن عن قرار تعيينه رئيساً للجنة الشباب.
ليس سرّاً أننا بقدر ما خسرنا من كادراتنا، لدينا مثالان رائعان من قيادة الرابطة تركيا الإغتراب وعادا:
كاري صليبا الأستاذ في الجامعة الأميركية عاد من واشنطن، وفادي بشيري الصناعي الذي رجع من السويد.
و مبروك لفاديا أخرس الناشطة معنا من زمان ليس فقط لكتابها والتكريم، بل أيضاً لأنها إحتضنت كأم مطراناً جديداً هو روجيه أخرس.
إن الصراع في عقولنا، ونحن باقون في الشرق ولبنان، أبناء قضية حتى الرمق الأخير.
عبدالله بو حبيب
وختم وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، الحفل بكلمة من القلب، مشيدًا بالدور الحضاري للسريان كشعب وبالأخص حضور الرابطة في كل المحافل وخصوصًا في دعم شعبها. كما تمنّى التوفيق للرابطة السريانية وأن يظل لبنان "نجمة مشعّة" في هذا الشرق.