خاص- الضاهر: بعد معوّض هذا هو البديل.. كارين القسيس

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, March 14, 2023

خاص- الكلمة أون لاين

كارين القسيس

دخل الاستحقاق الرئاسي في لبنان مرحلة حسّاسة خصوصاً مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ولا يزال هذا الاستحقاق في صدارة الإهتمام السياسي باعتباره المدخل الوحيد للخروج من الأزمة، لكن الخلافات بين الموالاة والمعارضة مازالت تعطّل الحسم.

ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التطورات والمواقف الإيجابية المتصلة بالإستحقاق، لكن لا يمكن التكهّن عن موعد "الفرج" إلاّ بعد التوصل إلى اسم مرشح يحظى بغالبية الأصوات.

في هذا السياق، أكّد النائب ميشال ضاهر للـ"كلمة أونلاين" أنّ بعض نوّاب المعارضة تحاول كسر جدار التعطيل من خلال رفع مستوى التنسيق للتوافق على مرشح واحد يحظى بالأصوات المطلوبة للفوز، وقطع الطريق أمام وصول شخصية محسوبة على خط سياسي معيّن.
وشدّد ضاهر على أنّه مستمر في دعمه لزميله النائب ميشال معوض إلاّ أنّه منفتح على التشاور مع قوى المعارضة في أي اسم بديل لديه المواصفات المطلوبة.

وعن الاسم البديل، اعتبر ضاهر أنه في حال انسحب معوض من هذا الاستحقاق، يبقى الخيار الأنسب اللجوء إلى دعم قائد الجيش العماد جوزيف عون، فهو الذي مرّة بأصعب الظروف خلال توليه القيادة العسكرية، وخاض تجارب عدّة، لكنّه بفضل عزيمته استطاع أن يحافظ على المؤسسة العسكرية.

فبعد كلّ المعطيات التي أوردتنا، يمكن التوصل إلى أنّنا أمام النموذج العراقي أي أمام برلمان "الأقليات" الذي تملك فيه الكتل الصغرى قدرة التعطيل، وعليه، فإنّ البرلمان الحالي عاجز عن انتخاب رئيس للجمهورية بالغصب حتّى لو تمكنّت المعارضة من الاتفاق على اسم جامع. فيبقى السؤال هنا، هل نحن أمام تسوية جديدة؟