البرازيل تغرق حاملة طائرات فرنسية قبالة سواحلها

  • شارك هذا الخبر
Sunday, February 5, 2023

كشفت البحرية البرازيلية عن أنها أغرقت حاملة طائرات خرجت من الخدمة في المحيط الأطلسي، قبالة ساحلها الشمالي الشرقي، رغم تحذيرات دعاة حماية البيئة من أن السفينة الصدئة التي صنعتها فرنسا في الستينيات ستلوث البحر وسلسلة الغذاء البحرية، وفقاً لـ”رويترز”.

وظلت حاملة الطائرات، التي يبلغ وزنها 32 ألف طن، في البحر لمدة ثلاثة أشهر بعد أن رفضت تركيا دخولها لتفكيكها بغرض إعادة تدويرها، لأنها كانت تشكل خطراً على البيئة وتم سحب السفينة إلى البرازيل.

وأوضحت البحرية في بيان، أنها أخضعت حاملة الطائرات “لإغراق مخطط ومراقب” في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وهو من شأنه أن “يُجنب الدولة البرازيلية خسائر لوجستية وتشغيلية وبيئية واقتصادية”.

وأضافت أنها أغرقت جسم السفينة “ساو باولو” في المياه الإقليمية البرازيلية على بعد 350 كيلومترا قبالة الساحل، حيث يبلغ عمق البحر خمسة آلاف متر، وهو الموقع الذي تم اختياره للتخفيف من تأثير العملية على الصيد والنظم البيئية.

وكان ممثلون للادعاء العام الاتحادي ومنظمة “غرينبيس”، أو السلام الأخضر، قد طلبوا من الحكومة البرازيلية وقف الإغراق قائلين إنه “سام” بسبب المواد الخطرة التي تشمل تسعة أطنان من مادة الأسبستوس.

المصدر: رويترز