ضبط الموجات الدماغية يعزز القدرة على التعلم

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, February 1, 2023

أظهرت تجربة قام بها علماء الأعصاب بجامعة كامبريدج البريطانية عقب توصيل أجهزة استشعار برؤوس متطوعين إمكانية تعزيز القدرة على التعلم، حسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.
وبمشاركة 80 متطوعا، قام العلماء بعرض موجز لوميض بصري يتوافق مع دورة الإيقاعات الفردية لكل مشترك، وأظهرت تجربة التمييز البصري إمكانية تعزيز القدرة على التعلم.
وقام علماء الأعصاب بالجامعة بتوصيل أجهزة استشعار برؤوس 80 مشاركا تراوحت أعمارهم بين 18 و35 عاما لجمع عينات من الموجات الدماغية.
واستخدم العلماء هذه التقنية لخلق نبضات بصرية - لمربع أبيض عالي التباين معروض لفترة وجيزة على خلفية داكنة متبوعة بفاصل زمني فارغ – بإيقاع موجة «ألفا» الفردية نفسه.
كما خضع المشاركون لجرعة مدتها 1.5 ثانية من النبض الشخصي لضبط أدمغتهم على إيقاعها الطبيعي - وهي التقنية التي تسمى «التزامن»، ثم جرى تكليف المشاركين بمهمة تحديد بصري - واكتشاف الأهداف على خلفية مشوشة. وتتكون دورة الموجات الدماغية مما يعرف بـ«القمم والقيعان» (أعلى وأدنى تركيز).
وتلقى بعض المشاركين نبضات مطابقة لذروة موجاتهم، وبعضها في القاع الصغير، بينما حصل البعض الآخر على إيقاعات كانت إما عشوائية أو بمعدل خاطئ، (أسرع قليلا أو أبطأ).
وأظهر كل مشارك أكثر من 800 اختلاف في مهمة التعرف البصري، وقاس علماء الأعصاب مدى سرعة تحسن المشاركين.


الشرق الأوسط