باكستان: انقطاع الكهرباء عن البلاد قد يكون ناتجاً من "هجوم سيبراني أجنبي"

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, January 24, 2023

صرح وزير الطاقة الباكستاني خرام داستغير، بأن أحد الأسباب المتوقعة لانقطاع التيار الكهربائي الذي عمَّ معظم المدن الباكستانية، قد يكون "هجوماً سيبرانياً أجنبياً"، لكنه احتمالٌ ضئيل.

وأضاف داستغير أن "رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، شكّل لجنة برئاسة وزير النفط مصدق مالك، للتحقيق في أسباب انقطاع التيار الكهربائي".

وأشار داستغير إلى "احتمال وقوع انقطاعات جزئية في التيار الكهربائي في بعض المدن الباكستانية، خلال الـ48 ساعة المقبلة"، مؤكداً أن "النظام سيعود للعمل بكامل كفاءته بحلول يوم الخميس المقبل".

وأعلنت وزارة الطاقة الباكستانية، اليوم الثلاثاء، استعادة التيار الكهربائي في جميع محطات الطاقة الباكستانية، البالغ عددها 1112 في جميع أنحاء باكستان.

فيما أفادت وسائل إعلام باكستانية محلية، باستمرار انقطاع التيار الكهربائي في بعض المدن الباكستانية الصغيرة.

وأوضحت الوزارة، صباح يوم أمس الإثنين، أن انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في المدن الباكستانية "نجم عن ارتفاع في التردد والجهد أدّى إلى إغلاق وحدات الطاقة".

يُذكر أن انقطاع التيار الكهربائي في باكستان هذا الأسبوع، هو الثاني من نوعه خلال الأشهر الـ 6 الأخيرة، إذ انقطع التيار الكهربائي عن عدد من المدن الباكستانية الجنوبية، في تشرين الأول/أكتوبر 2022، ومن ضمنها العاصمة التجارية كراتشي.

ويشار إلى أن روسيا وباكستان أعلنتا استعدادهما لتوقيع الوثائق اللازمة، من أجل بناء خط أنابيب الغاز "التيار الباكستاني".

إذ صرّح وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، يوم الخميس السابق، في حديث لقناة "بي تي في وورلد" (PTV World) الباكستانية: "اليوم، مستعدّون للتوقيع على جميع المستندات اللازمة للعمل".

ومن المفترض أن يربط خط أنابيب الغاز "التيار الباكستاني"، المعروف سابقاً باسم "شمال جنوب"، البنية التحتية لاستقبال الغاز الطبيعي المُسال في موانئ كراتشي وجوادار في جنوب باكستان، بمحطات توليد الطاقة ومستهلكي الغاز الصناعي في منطقة كاسور (البنجاب) في شمال البلاد.


الأكثر قراءةً