عربي بوست يكشف: محاولات فرنسية وجهود مصرية بين الرياض والحزب

  • شارك هذا الخبر
Sunday, November 27, 2022

يشير مصدر سياسي لـ"عربي بوست" إلى أن لدى دول كفرنسا ومصر قناعة تامة بضرورة وصول السعودية وحزب الله إلى تفاهمات مشتركة حول رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة، ويشير المصدر إلى أن باريس حاولت إقناع المملكة ببدء مفاوضات مع الحزب عبر وسطاء.

كان هذا الطرح محور اجتماع جرى بين مسؤولين فرنسيين وسعوديين، لكن السعودية رفضت هذا الاقتراح الفرنسي، بحجة أنه لا يتعامل إلا مع دولة لدولة وأن الأمر متروك لحلفاءئه اللبنانيين لتولي هذه المهمة.

لكن السعودية اعتبرته اتفاقاً أمريكياً – إيرانياً يعزز دور حزب الله ويتزامن مع وصول رئيس إلى السلطة في العراق وانتصار رئيس وزراء للجمهورية الإسلامية.

بالتوازي يشير المصدر إلى أن الجانب المصري بدأ منذ أسابيع محاولات لإيجاد قناة تواصل غير مباشرة بين الحزب والسعودية، وبحسب المصدر، فإن مسؤولاً رفيع المستوى في المخابرات العامة المصرية زار بيروت والتقى مسؤولين في حزب الله وسمع منهم مواقف إيجابية حيال ضرورة عودة السعودية للمشاركة الفاعلة في الملف اللبناني.

كان الهدف المصري هو إعادة التوازن السياسي على الساحة اللبنانية، عبر انتخاب رئيس وسطي يطمئن حزب الله حول سلاحه وترسانته العسكرية، في مقابل رئيس حكومة محسوب على السعودية.


عربي بوست

الأكثر قراءةً