تقرير Checkout.com: الاقتصاد الرقمي في المنطقة يتطور أسرع من أي وقت مضى

  • شارك هذا الخبر
Thursday, November 24, 2022

أصدرت شركة Checkout.com، مزود حلول الدفع الرائد عالمياً، الإصدار الثاني من تقرير "التحول الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2022". والذي يتبع الإصدار الأول الذي أُطلق في أوائل أكتوبر الماضي، وتضمن رؤى 15000 مستهلك في المنطقة، أما الإصدار الثاني من التقرير فيتضمن آراء وأفكار رواد السوق الإقليميين ممن هم في طليعة الاقتصاد الرقمي سريع النمو.



وتعليقاً على إطلاق الإصدار الثاني من التقرير، قال ريمو جيوفاني أبونداندولو، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى Checkout.com: "خلال خبرتنا في خدمة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العشر سنوات الماضية، تعلمنا أنه لا يمكن الاستهانة بالكم الهائل من الإمكانات وروح القيادة والديناميكية التي تتمتع بها هذه المنطقة الغنية والمتنوعة وسريعة التغيّر، والتي لا تنفكّ أهميتها العالمية تزداد يوماً بعد يوم."



قطاع التجزئة يواكب التحول الرقمي



تُشير البيانات الواردة في التقرير أن 91٪ من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد اشتروا المنتجات عبر الإنترنت العام الماضي، وأن الأزياء والملابس شكّلت 46٪ من مجموع عمليات الشراء عبر الإنترنت في المنطقة. إلى ذلك يشتري 1 من كل 5 مستهلكين في المنطقة منتجات التجزئة عبر الإنترنت بشكل متكرر أكثر من العام الماضي، حيث يتسوّق 33٪ منهم الأزياء والملابس بشكل متكرر عبر الإنترنت.

ويرى بول كاري، نائب رئيس قسم البطاقات المصرفية والمدفوعات في مجموعة الفطيم بأن هذا يشير إلى وجود منظومة رقمية سريعة التطور تسمح للهيئات الحكومية والشركات العريقة منها والناشئة بالازدهار، وأضاف قائلاً: "يتضح هذا بشكل خاص في مجال المدفوعات، حيث أنشأت الحكومات بنية حماية تحتية تنظيمية وقدمت تسهيلات للشركات تشمل خيارات أكثر مرونة للتأشيرات والتراخيص التجارية."



قطاع المأكولات والمشروبات في ظلّ التحوّل الرقمي



في الوقت الذي أجبرت فيه الجائحة المستهلكين على الابتعاد عن مطاعمهم المفضلة، فقد فتحت أيضاً شهية سكان المنطقة لخدمات توصيل الوجبات والمشروبات إلى المنازل. تُظهر بيانات Checkout.com أنه في عام 2022، طلب المستهلكون في المنطقة وجباتهم عبر الإنترنت بشكل متكرر أكثر من أي وقت مضى، حيث اشترى أكثر من نصف (53٪) المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الطعام عبر الإنترنت العام الماضي، وكان 42٪ من المستهلكين في المنطقة قد أفادو بأنهم يشترون الطعام عبر الإنترنت بشكل متكرر هذا العام أكثر من عام 2021.



وأشار رمزي القريني، رئيس قسم التكنولوجيا في ذا شفز، وهو تطبيق رائد يقدم خدمات توصيل الوجبات في المملكة العربية السعودية إلى أن خدمات التوصيل تنضوي على تعاون العديد من الشركاء عبر المنظومة لتحقيق النجاح، من المطاعم إلى السائقين وخدمات المدفوعات، وعليه فإن التعاون الوثيق بينهم يعد أمراً أساسياً للنجاح. حيث قال: "أعتقد اعتقاداً راسخاً أن التعاون الوثيق أمر حيوي للعديد من أصحاب المصلحة في الاقتصاد الرقمي. حيث سيسمح لنا بالابتكار بفعالية والوصول إلى المجتمع وخدمته بشكل أكثر شمولاً. الشراكة على كل المستويات أمر أساسي، ففي هذه الأيام، لا يجب أن يضطر مقدم خدمة واحد لأن يدير كافة أموره المؤسسية من الألف إلى الياء، فهذا موت للملكية!



قطاعي السفر والترفيه: النقلة النوعية إلى الرقمنة



في حين لم يكن هناك مفرّ من انخفاض مبيعات السفر والترفيه الحي عام 2020، تشير بيانات تقرير Checkout.com إلى أن القطاع يشهد زخماً حقيقياً، ويفرض نفسه بقوة في ظلّ الاقتصاد الرقمي.



وفقًا لنتائج التقرير، تسوّق 20٪ من المستهلكين في المنطقة خدمات ترفيهية عبر الإنترنت العام الماضي، وأفاد 14٪ عن شراء هذه الخدمات بشكل متكرر الآن أكثر من عام 2021. إلى ذلك، قام 32٪ منهم بالتسوق لشراء خدمات السفر عبر الإنترنت العام الماضي، وأبلغ 21٪ من المستهلكين عن شراء هذه الخدمات بشكل متكرر الآن أكثر من عام 2021.



وفي معرض تعليقه على النتائج في هذا القطاع، قال الكساندر مورين، مدير قسم المدفوعات والتكنولوجيا المالية لدى ويجو، أكبر سوق سفر الكتروني في المنطقة: "أصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سوقاً ذا أولوية لكثير من هيئات السياحة في العالم لأنها مصدر موثوق للزوار المقيمين لفترة طويلة ذي قوة شرائية ممتازة."





النمو المستمر للتكنولوجيا المالية



تُظهر البيانات التي خلص إليها التقرير أن تطبيقات التحويلات لا تزال أكثر أشكال التكنولوجيا المالية استخداماً على نطاق واسع في المنطقة، وفي الوقت الذي تزداد فيه الخدمات في هذا المجال، يزداد انتشارها وتشعبها في المجتمع. وأفاد 82٪ من المستهلكين في المنطقة باستخدامهم شكلاً من أشكال تطبيقات التكنولوجيا المالية عام 2022، وهو ارتفاع من 76٪ في عام 2021



ومن الأمثلة الرائدة التي تدعم الابتكار حل معاملات تمويل الحساب من فيزا AFTs، والذي يسحب الأموال من الحساب لاستخدامها على بطاقة مسبقة الدفع أو تعبئة المحفظة الرقمية، أو تمويل تحويل الأموال من شخص إلى شخص (P2P). وتقول الدكتورة سعيدة جعفر، المديرة الإقليمية للمجموعة ونائب الرئيس الأول لعمليات "Visa" في منطقة مجلس التعاون الخليجي: "إن النقل الرقمي الآمن والموثوق والسريع للأموال بين الأفراد والشركات والحكومات هو المحرك الذي يدفع الاقتصاد العالمي اليوم".



إلى ذلك، استخدم نصف المستهلكين في أسواق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة خيار "اشتر الآن، وادفع لاحقاً" هذا العام وأشار ما يصل إلى 67٪ في جميع أنحاء المنطقة إلى أنهم قد يستخدمونه العام المقبل. وفيما يخصّ العملات المشفّرة، فقد أظهرت نتائج التقرير رغبة 55٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في الدفع مقابل السلع والخدمات باستخدام العملات المشفرة أو المستقرة في الـ 12 شهراً المقبلة.



وقال سارقون باوا، نائب رئيس النمو في تمارا: "في السابق، كان تجار التجزئة ينظرون إلى "اشتر الآن، وادفع لاحقاً" على أنها مجرد طريقة دفع أخرى، وبالتالي، قارنوا خدماتها بخدمات موفري الدفع الآخرين مما أدى إلى تدني الرسوم. أما اليوم نرى تركيز بائعي التجزئة ينصب على النمو الشامل الذي يشمل التسويق وتجربة العملاء ونضج المنتج وما غير ذلك. نتيجة لهذا، نرى نموذج شراكة مستدام ومربح للجميع."





لتنزيل الإصدار الثاني من تقرير التحول الرقمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الرجاء زيارة هذا الرابط، ولتنزيل الإصدار الأول منه الرجاء زيارة هذا الرابط

شكر خاص لكل من ساهم في التقرير ومنهم:

محمد سجاد بوجاني، رئيس قسم التجارة الإلكترونية، ازاديا
دارمندرا ميهتا ، رئيس العمليات - التجارة الإلكترونية والقنوات المتعددة ، مجموعة لالس
بول كاري، نائب رئيس قسم البطاقات المصرفية والمدفوعات في مجموعة الفطيم
رمزي القريني، رئيس قسم التكنولوجيا، ذا شفز
جون ماضي، المدير التنفيذي بالشرق الأوسط، كلوب
شهود صديقي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، تطبيق كوفي
الكساندر مورين، مدير قسم المدفوعات والتكنولوجيا المالية، ويجو
أليساندرو ماسارو، نائب الرئيس الأول للاستراتيجية والتطوير المؤسسي، ستارز بلاي أرابيا
سارقون باوا، نائب رئيس النمو في تمارا
فراس جلبوط، الرئيس التنفيذي والمدير، بركة
الدكتورة سعيدة جعفر، المديرة الإقليمية للمجموعة ونائب الرئيس الأول لعمليات "Visa" في منطقة مجلس التعاون الخليجي
علا دودين، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس، بيت أويسيس