روسيا وأوكرانيا: "أفضل طريق للسلام ليس المحادثات مع بوتين، ولكن مساعدة أوكرانيا على الانتصار" -الغارديان

  • شارك هذا الخبر
Thursday, November 24, 2022

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الخميس العديد من القضايا، ومن بينها كيفية التوصل للسلام في الغزو الروسي لأوكرانيا، وفرص ترشح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لفترة رئاسية جديدة رغم تقدمه في العمر، وأجهزة فحص جديدة ثلاثية الأبعاد في المطارات.

نبدأ من صفحة الرأي في صحيفة الغارديان، ومقال لتيموثي غارتون آش بعنوان "أفضل طريق للسلام ليس المحادثات مع بوتين، ولكن مساعدة أوكرانيا على الانتصار في الحرب".

ويقول الكاتب إن مع اقتراب نهاية الشهر التاسع من أكبر وأعنف حرب في أوروبا منذ عام 1945 ، فإن أسوأ شيء يمكن القيام به من أجل السلام في أوروبا هو الضغط من أجل مفاوضات سلام مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. ويرى أن أفضل شيء يمكن القيام به من أجل السلام هو زيادة الدعم العسكري والاقتصادي والإنساني لأوكرانيا، حتى تتمكن يومًا ما من التفاوض من موقع قوة.

ويقول الكاتب إنه إذا احتفظت روسيا بالأراضي الأوكرانية التي تحتلها حاليًا، والتي تزيد مساحتها عن ثلاثة أضعاف مساحة بلجيكا، سيزال من الممكن أن يعد بوتين ذلك باعتباره انتصارًا تاريخيًا. كما أنه سيكون شهادة عالمية أن العدوان المسلح يؤتي ثماره.

ويقول الكاتب إن الأوكرانيين لن يقبلوا بذلك، حيث تظهر استطلاعات للرأي أنهم مستعدون لدفع ثمن باهظ، بما في ذلك المزيد من الضحايا العسكريين والمدنيين، لاستعادة أراضيهم، لذلك لن تكون هذه وصفة للسلام بل لحرب أطول.
BBC


الأكثر قراءةً