الغارديان- اتفاق بريكست ليس على الطريقة السويسرية

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, November 22, 2022

في صحيفة الغارديان مقال لسايمون جينكينز بعنوان "اتفاق بريكست ليس على الطريقة السويسرية". ويقول الكاتب إنه طالما استمر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فسيظل الموضوع مطروحا على المسرح السياسي.

ويضيف أنه على مدى ست سنوات منذ استفتاء عام 2016، تدهورت علاقات بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي. السبب بسيط، وهو أنه لا يمكنك إقامة حاجز ضد 40٪ من التجارة مع أقرب جارك دون أن يتسبب ذلك في الكثير من الألم.

ويضيف أن مكتب مسؤولية الميزانية يقول إن تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد أصبح الآن "عكسيًا" على المدى المتوسط بما يصل إلى 4٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

ويعتبر الكاتب ما يحدث بمثابة إيذاء كبير وإضرار بالغ بالنفس. ويضيف أنه لا يمر أسبوع دون صيحات احتجاج من التجار وسائقي الشاحنات والمزارعين وأصحاب الفنادق ودور الرعاية والعلماء وحتى الفنانين.

ويقول إن العاملين في مجال الأعمال والحكومة يجب أن يصارعوا يوميًا عواقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ويرى الكاتب أن خروج بريطانيا من السوق الموحدة وكذلك الاتحاد الأوروبي كان خطأً دائمًا، وهي خطوة أملاها بالكامل طموح بوريس جونسون الشخصي للإطاحة بتيريزا ماي.


BBC