خاص - هل يتحملون مسؤولية الفراغ في حال التعطيل..؟ - كارن مطر

  • شارك هذا الخبر
Thursday, September 29, 2022

خاص - الكلمة أونلاين

كارن مطر

أخيراً، وبعد طول انتظارٍ، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.
ورغم ضيق الوقت، لا تزال القوى السياسية أجمع، تتحضر لاجتماعاتٍ مفتوحة مع بعضها البعض، لمحاولة اتخاذ قرارٍ موحد وإسم متوافق عليه.

في حديث للكلمة أونلاين، أوضح النائب في تكتل الجمهورية القوية سعيد الأسمر أن القرار لم يُتخذ بعد، بل سيتخذه التكتل بعد اجتماعٍ يحضر له بعد ظهر اليوم، كما أكد تواصل "القوات" مع كافة الأفرقاء، وأشار إلى أن الأجواء إيجابية بين "القوات" وبين "التغيريين" واحتمال الإتفاق على إسمٍ واحد، وارد.

وفي السؤال عما اذا "القوات" تتحمل مسؤولية الفراغ الرئاسي في حال عطلت النصاب؟
قال الأسمر: قلناها وسأعيد قول أننا ضد ثقافة الفراغ، بل نحن مع المهل الدستورية ومع الإنتخاب، ونعلم أنه يجب تأمين "تلتين" الأصوات لانتخاب رئيس، ولكن هذا الأمر مُستبعَد في الجلسة الأولى لأن لا يوجد فريق لديه "تلتين" الأصوات.

وتابع: إذا اضطررنا لتعطيل النصاب في جلسة واحدة بهدف استكمالها في الجلسة التالية هذا حقنا الدستوري، ولكن القوات لن تعطل الجلسات بشكل متتالٍ، كما فعل الفريق الآخر بعد تعطيلهم الجلسات على سنتين ونصف لوصول رئيس يناسبهم.

وبدوره أشار النائب التغييري وضاح الصادق لموقعنا، بأنهم كنواب "التغيير" لم يتخذوا القرار أيضا، وأن الإجتماعات ما زالت مفتوحة وهم على تواصل مع جميع القوى السياسية، ولكن المبادرة لم تنضج بعد .