مهرجان الأمل السينمائي الدولي 2 يطلق مسابقة الأفلام الطويلة

  • شارك هذا الخبر
Thursday, September 22, 2022

أعلن رئيس ومؤسس مهرجان الأمل السينمائي الدولي فادي اللوند عن أسماء الأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية في الدورة الثانية للمهرجان الذي يبدأ في روما بتاريخ 27 سبتمبر الجاري ويستمر لغاية 5 أكتوبر 2022 .

والأفلام المشاركة في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة هي:
* الفيلم الروائي الطويل الإيطالي "متلازمة داون على عقب" Upside Down، سيناريو وإخراج الإيطالي لوكا تورناتوري، وتم اختياره ليكون فيلم الافتتاح في اليوم الأول من فعاليات المهرجان. وهو من بطولة الممثل الإيطالي الشاب غابرييل بيلو الذي يعاني من متلازمة داون، مثّل الشخصية التي يؤديها في الفيلم وهي شخصية "باولو"، شاب يحاول أن يعيش حياة طبيعية. وييعمل في مطعم، لكنه يتصرف أحيانًا كطفل نظرًا لضعف إدراكه. وتحاول أمه تشجيعه دائما، على عكس والده الذي يعامله بجفاء شديد.
ويتوجه باولو الى ممارسة الرياضة، وفي صالة الألعاب الرياضية يلتقي بمدرب الملاكمة أرماندو الذي يجتذبه للتدريب مع الملاكمين المحترفين بل وتحديهم. وهو من الأفلام التي تسلط الضوء على قضايا ذوي الهمم.
* الفيلم الإيطالي الوثائقي الطويل "أميركا ليست هنا" America Is Not There للمخرج الإيطالي ديفيد ماركيزي.
يتحدث الفيلم عن الشباب الإيطاليين ذوي الأصول الأفريقية الذين يتأثرون باحتجاجات "حياة السود مهمة" الأميركية، فيبدأون في التساؤل عن هوياتهم وطموحاتهم المشتتة بين قارتين وبين ثقافات مختلفة. وهو من أفلام حقوق الإنسان والهجرة.
* الفيلم البلجيكي الوثائقي الطويل "أموكا" Amuka للمخرج الإيطالي أنطونيو سبانو.
يسافر المخرج إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية ليسجل بكاميرته مشكلة الزراعة والغذاء واحتمال المجاعات التي تواجه هذه الدولة الأفريقية وأهلها. وهو من أفلام البيئة وحقوق الانسان.
* الفيلم السويسري الوثائقي الطويل "لورانس ديونا حرة"Laurence Deonna: LIBRE! للمخرج الجزائري السويسري ناصر باختي. يتحدث عن رحلة دامت 50 سنة عاشتها الصحافية لورانس ديونا بعد أن هجرت طريقة عائلتها البورجوازية لتجوب العالم، مسجلة بكاميرتها وقلمها أهم النزاعات السياسية والحربية ومدافعة عن حقوق المرأة في لقاءاتها وكتبها. وهو من أفلام المرأة وحقوق الإنسان.
* الفيلم الجزائري الروائي الطويل "حليم الرعد" Halim El-Raad للمخرج الجزائري محمد بن عبد الله.
* "حليم" شاب في الخامسة والعشرين يعاني من مرض التوحد ويعيش مع والدته الأرملة في شقة متواضعة. اعتاد حليم البقاء لساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون ليشاهد الرسوم المتحركة اليابانية التي تبدأ في إحداث تغييرات ملحوظة في إدراكه للواقع من حوله. من الافلام التي تسلط الضوء على قضايا ذوي الهمم.
* الفيلم النيجيري الوثائقي الطويل " لا تراجع" No U-Turn للمخرج النيجيري إيك نابو. يجتاز المخرج رحلة سينمائية من لاغوس إلى طنجة، يرافقه مجموعة من الأفارقة الباحثين عن أمل الهجرة إلى أوروبا. الطريق هو نفسه الذي اجتازها المخرج منذ سنوات عندما كان مراهقًا باحثاً عن حياة أفضل. من أفلام الهجرة و حقوق الإنسان.
* الفيلم الأميركي العربي الروائي الطويل "الدور الأخير"The Last Turn للمخرج المصري - الأميركي بيتر تكلا.
يحقق شرطي من لوس أنجلوس في قضية انتحار شاب أميركي من أصول مصرية. مع مقابلته لعائلة وأصدقاء الضحية، يبدأ في اكتشاف العديد من الأسرار والمفاجآت. من الأفلام التي تسلط الضوء على حياة العرب المقيمين في الولايات المتحدة الأميركية.
* الفيلم اللبناني الروائي الطويل "كوستا برافا لبنان" Costa Brava, Lebanon للمخرجة اللبنانية مونيا عقل، من بطولة نادين لبكي وصالح بكري. تقرر عائلة لبنانية الابتعاد عن حياة المدينة والعيش في أجواء شديدة التلوث، فتتوجه إلى أعلى الجبال لبناء منزل جديد حيث تصطدم بمخالفات بيئية جمّة. من الأفلام التي تسلط الضوء على قضايا حقوق الإنسان والمرأة والبيئة.


الأكثر قراءةً