كل زيادة في اللحوم الحمراء لكبار السن تهدد القلب

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, August 10, 2022

قالت دراسة رصدية استمرت المتابعة فيها 12 عاماً إنه بمرور الوقت يؤدي تناول اللحوم الحمراء باستمرار إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين لدى من تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.
وأجريت الدراسة في جامعة تافتس بولاية ماساتشوستس، ووجدت أن تناول أكثر من حصة يومياً من اللحوم الحمراء، ولو بنسبة 1.1 حصة، يرتبط بزيادة خطر تصلب الشرايين القلبي الوعائي بنسبة 22%. ولم يتم رصد نفس التأثير بالنسبة للحوم البيضاء.
ويُطلق على العملية المرضية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية، وأمراض الشرايين الطرفية، مرض تصلب الشرايين القلبي الوعائي.
وعلى الرغم من عدم معرفة الآلية التي تحفّز بها اللحوم الحمراء هذه المشاكل في القلب، إلا أن الدراسة تمتاز بحجمها الكبير، وطول فترة المتابعة.
وتفسيراً للعلاقة بين اللحوم الحمراء وأمراض تصلب الشرايين، وجد الباحثون أن تناول اللحوم الحمراء يؤدي إلى إنتاج مستقلبات في ميكروبيوم الجسم، والتي ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.
ويوجد تفسير آخر رصدته الدراسة، وهو أن تناول اللحوم الحمراء يزيد من المخاطر بسبب مستويات السكر في الدم والأنسولين، وليس بسبب ارتفاع ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول في الدم.


24.AE

الأكثر قراءةً