الغارديان- شيرين أبو عاقلة: حرية الصحافة تتعرض لهجوم

Saturday, May 14, 2022

صحيفة الغارديان علّقت على مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بعنوان" حرية الصحافة تتعرض لهجوم".

وقالت الغارديان إن مقتل مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وهي واحدة من أكثر الصحفيات في العالم العربي شهرة - ليس فقط ضربة مفجعة وحزينة لأصدقائها والمعجبين بها، بل هي أيضاً تذكير قاتل بأن الحريات في الأرض المقدسة، تتعرض لهجوم".

ووصفت الصحيفة ردّ إسرائيل على اتهامها بالمسؤولية عن مقتل أبو عاقلة بالـ"مألوف"، وهو بحسب الغارديان، زعم أن مطلق النار كان فلسطينياً، مشيرة إلى أن هذا الإدعاء سقط سريعا، بعد فضح أدلة الجيش (الإسرائيلي). وأنّ إسرائيل تقول الآن إن قواتها قد تكون أطلقت النار على شيرين "عن طريق الخطأ".

وذكّرت الغارديان بمطالبة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بفتح تحقيق، وقالت إنه "من المخزي" ألا تطالب وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بذلك.

وأكدت الصحيفة وجوب فتح تحقيق ومحاسبة مطلق النار.

وأشارت إلى أن تحقيق الجيش الإسرائيلي ذاته، "لن يكسب ثقة الفلسطينيين أو العالم". وذكّرت بمقتل "47 فلسطينياً على الأقل، على يد القوات الإسرائيلية منذ عام 2000".

وأضافت أنه لم يخضع أحد للمحاسبة في إسرائيل على خلفية مقتل الصحفيين.

وأشارت الغارديان، إلى أن الاتحاد الدولي للصحفيين، قبل مقتل شيرين أبو عاقلة، قدم إداعاءات للمحكمة بأن "استهداف إسرائيل للصحافة قد يوصف بأنه إلى جرائم حرب". وذكّرت بقصف إسرائيل لمبنى يضم وسائل إعلام في غزة في أيار/مايو العام الماضي.

وقالت إن تجاهل القانون الدولي في إسرائيل، "مصدر قلق".

وختمت الصحيفة بالقول "إسرائيل تفخر بأنها ديمقراطية". وقالت إنه يجب أن يكون الصحفيون قادرين على تغطية "الاحتجاجات ضدّ الاحتلال الإسرائيلي، وتوثيق أعمال الجيش الإسرائيلي دون المخاطرة بحياتهم".

مقالات مشابهة

لافروف: سوف تعتمد روسيا فقط على نفسها وعلى تلك البلدان التي أثبتت مصداقيتها

النائب ابراهيم منيمنة للـ LBCI: حزب الله ليس جزءا من المنظومة وحسب بل هو رافعتها ورأينا ما فعله في 17 تشرين وعلينا خوض اصلاحات سياسية واقتصادية جذرية في البلاد فالمعركة ليست محصورة بسلاح الحزب وحده

إعلام إيراني معارض: أنباء عن اغتيال أحد قادة الباسيج المدعو "حامد رئيسي"

أسباب تدني أصوات بقرادونيان!

ابلغ بري بدعمه له ..؟

زيلينسكي: مستعد للقاء بوتين في سبيل وقف الحرب