ماذا جاء في أسرار الصحف المحلية؟

  • شارك هذا الخبر
Thursday, February 3, 2022

الأخبار

مع تعذّر إصدار تعيينات قضائية شاملة بسبب الخلافات السياسية، يجتمع مجلس القضاء الأعلى اليوم للبتّ في تعيين رؤساء محاكم تمييز أصيلين (تتألف منهم الهيئة العامة) في المراكز الخمسة الشاغرة (2 موارنة، 1 شيعي، 1 كاثوليك، 1 أورثوذكس). علماً أن "الهيئة العامة" لمحكمة التمييز فقدت نصابها القانوني بعد إحالة أحد أعضائها، القاضي روكز رزق، على التقاعد الشهر الماضي، ما يستدعي الإسراع في التشكيلات الجزئية.

وكانت الجلسة مقرّرة الإثنين الماضي قبل إرجائها لعدم اكتمال النصاب، علماً أن رئيس المجلس سهيل عبود مصرّ على عقدها اليوم "لمناقشة بعض الأفكار". مصادر قضائية أكّدت أن "التعيينات لن تكون سهلة لغياب التوافق حولها باستثناء المقعد الشيعي الذي حُجِز للقاضي ماجد مزيحم بعد اتفاق بين حزب الله وحركة أمل"، مشيرة إلى أن "الخلاف بين القوى المسيحية في ما بينها من جهة، ومع عبود من جهة أخرى، قد يؤدي إلى تطيير الجلسة مجدداً، فضلاً عن فيتوات موضوعة على بعض الأسماء"، إذ يريد عبود تعيين القاضيين ناجي عيد ورندى كفوري، فيما يضع مدّعي عام التمييز القاضي غسان عويدات فيتو على الأخيرة.


الجمهورية

تساءلت دوائر دولة مؤثرة عن جدوى مطالبة لبنان بتنفيذ شروط لا قدرة له على تنفيذها في ظل الأجواء الدولية - الإقليمية - المحلية الراهنة.

أكد قيادي تيار سياسي أنّ من يمكن أن يخرج من صفوف التيار على زعل لا يمكن أن يذهب الى أحد الأحزاب في ساحة مشتركة مهما كلّف الأمر.

تبيّن أنّ العديد من المعلومات التي نشرت أو تسرّبت حول ما شهده لقاء إقليمي يعني لبنان لا علاقة لها بما جرى فيه وهي بمعظمها تكهنات وتمنيات.


اللواء

تبيَّن لمعنيين بالإنتخابات أن منظمات دعم مجموعات المجتمع المدني، بدأت بصرف بعضٍ من الميزانيات المخصصة للإنتخابات في الداخل والخارج.

لا يُخفي وزير معني صعوبة تمكّن الحكومة من الوفاء بأي التزامات مالية مع أي قطاع، ولا سيما قطاع النقل البري.

تضيع الأسباب الحقيقية لإفتعال أزمة المازوت، في عزّ الشتاء، بين غموض غير بنَّاء لمديرية النفط في وزارة الطاقة وطمع غير مسبوق لشركات التوزيع وإدارة متخلِّفة لمصرف لبنان.


نداء الوطن

علم ان وفداً من "الجبهة السيادية من اجل لبنان" سيزور بكركي صباح اليوم الخميس، حاملاً معه ورقة لتفعيل الخط السيادي في لبنان لمناقشتها مع البطريرك الراعي.

لوحظ أن قطع طريق الجنوب في خلده والناعمة وطريق البقاع في عاليه وشتورة في تحركات قطاع النقل لم يتم اعتباره أنه يهدد الأمن الإستراتيجي لـ"حزب الله" ولم يتم التهديد بفتحه بالقوة.

سجلت مصادر متابعة نقزة لدى "حزب الله" من زيارة المونسنيور غالاغر على خلفية اعتبار أنها تصب في مسلسل الإهتمام الدولي المتزايد بلبنان ومحطة في سياق قد يترجم على الأرض في مرحلة قريبة.


الأنباء

ضخ اعلامي مقصود قبيل الانتخابات بتوجيه الهجوم نحو مسار محدد.

المداولات الاقتصادية القائمة سيدفع ثمنها المواطن الفقير وستكون تداعياتها كبيرة اذا لم تترافق مع دخول البطاقة التمويلية حيّز التنفيذ.


البناء

توقّع خبير في البنك الدولي أن لا تصل المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد الدولي الى اتفاق نهائي قبل العام المقبل ونهاية ولاية حاكم مصرف لبنان بسبب عدم الثقة الصندوق بالحاكم وأرقامه وجدية التعاون معه. وقال ربما يبدأ استثمار الغاز اللبناني قبل الاتفاق مع الصندوق.

قال دبلوماسي أوروبي إن كل ما يقال اليوم عن الانتخابات النيابية في لبنان والحكومة الجديدة في العراق معرّض للتبديل والتغيير بعد نهاية المفاوضات النووية مع إيران، لأن حسابات اليوم تفاوضيّة وستتغير مع التوصل لاتفاق يغير وجه المنطقة ويتوقع إنجازه حكماً قبل الاستحقاقين.