طالبان تأمل أن تبدل محادثات أوسلو مع الدول الغربية "أجواء الحرب"

  • شارك هذا الخبر
Saturday, January 22, 2022

قال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد السبت إن المحادثات الرسمية الأولى المزمع عقدها بين طالبان والدول الغربية على أرض أوروبية ستساعد على “تبديل أجواء الحرب” بعد عقدين من التمرد ضد القوات الأجنبية في أفغانستان.

والسبت غادر وفد طالبان المؤلف من 15 عضوا، كلهم ذكور، برئاسة وزير الخارجية أمير خان متّقي كابول جوا، في رحلة نظّمتها الحكومة النرويجية، وفق ما أعلن في تغريدة المتحدث باسم طالبان.

عادت حركة طالبان إلى الحكم في آب/أغسطس مع إتمام انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد. ولم تعترف أي دولة حتى الآن بحكومة طالبان، المعروفة بانتهاك حقوق الإنسان وخصوصاً المرأة خلال الفترة الأولى من حكمها بين العامين 1996 و2001 قبل أن يطيح بها الغزو الأمريكي.

وقال ذبيح الله مجاهد “اتخذت الإمارة الإسلامية خطوات لتلاقي مطالب العالم الغربي ونأمل أن نقوي العلاقة مع كل الدول، وبينها الدول الأوروبية والغرب بشكل عام، عبر الدبلوماسية”.

وأعرب عن أمله في أن تساعد تلك المحادثات على “تبديل أجواء الحرب السابقة إلى أوضاع سلمية، وأن تخلق أجواء من الأخذ والرد بحيث يكون هناك مشاركة سياسية مليئة بالاحترام”.

سيعقد ممثلو طالبان برئاسة وزير الخارجية أمير خان متقي بدءاً من الأحد ولمدة ثلاثة أيام لقاءات مع السلطات النرويجية ومسؤولين من دول عدة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، فضلاً عن الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن تركز المحادثات على مواضيع تتعلق بحقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية ورفع القيود عن أموال البنك المركزي الأفغاني.


AFP