ديلي تلغراف- إيلون ماسك يواجه اتهامات بشن "حرب في الفضاء"

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, December 28, 2021

صحيفة ديلي تلغراف نشرت تقريرا لمراسلتها سيمينا ميسترانو بعنوان "إيلون ماسك متهم بشن حرب في الفضاء بعدما اقتربت أقمار ستارلينك الاصطناعية من الاصطدام بمحطة الفضاء الصينية".

وتشير الصحفية إلى أن الأقمار الاصطناعية الكثيرة، التي أطلقها ماسك ضمن مشروعه ستارلينك لتوفير الإنترنت عبر إشارات فضائية، اقتربت بشكل كبير من محطة الفضاء الصينية الجديدة.

وتوضح أن هذا التهديد لم يحدث مرة واحدة بل مرتين: الأولى في شهر يوليو/ تموز، والثانية في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وهو ما دفع الصين لتوجيه شكوى لوكالة الفضاء الدولية قبل أسابيع.

وبحسب التقرير، فإن الصين أكدت أن طاقم محطة الفضاء اضطر للقيام بمناورات منع الاصطدام، حسب البروتوكولات المعروفة.

وتعرج ميسترانو على أن مشروع ستارلينك في حد ذاته يتعارض مع المصالح الصينية، حيث يسعى المشروع لتغطية الكرة الأرضية بآلاف الأقمار الصناعية الصغيرة التي توفر الإنترنت في مختلف أنحاء العالم، بينما تحجب الصين الكثير من الأنشطة على الشبكة الدولية.

وتضيف أن بعد نشر ما حدث على منصة ويبو للتواصل الاجتماعي، وهي النسخة الصينية من تويتر، قام عدد من المتابعين بالتعليق قائلين "إنها حرب في الفضاء"، بينما اعتبر البعض مشروع ستارلينك "مشروع مارق"، وحذر آخرون من "الكثير من النفايات الفضائية".

وتوضح الصحفية أن شركة "سبيس اكس" أطلقت حتى الآن 1900 قمر اصطناعي لخدمة مشروع ستارلينك، وأن الشركة أعلنت من قبل أنها ستوفر له نحو 42 ألف قمر اصطناعي لتوفير الإنترنت لكل بقاع الأرض.

وتنقل ميسترانو عن جريدة غلوبال تايمز الصينية التي تديرها الحكومة قولها إن الأقمار الاصطناعية "يمكن استخدامها للتنصت على الأنشطة الفضائية الصينية، وتتبعها، في حال أرادت الصين القيام بأي فعل".