خاص- رياضيون خطفهم الموت في أسبوع... خطوة بسيطة كانت لتنقذهم

  • شارك هذا الخبر
Monday, December 27, 2021

خاص- الكلمة أون لاين

عبير عبيد بركات


ظاهرة "الموت المفاجئ" تعود لملاعب كرة القدم بعدما خسرت 4 من لاعبيها في أقلّ من أسبوع. وعاشت الأخيرة أحداثًا مأساوية بعدما توفي لاعب كرة القدم الكرواتي مارين كاتشيتش بعد انهيار مفاجئ في التدريبات مع فريقه إن كيه نيهاج سينج منذ أيام قليلة، كما توفي حارس المرمى المصري أحمد أمين بعد إصابته بسكتة قلبية مفاجئة في غرفة تبديل الملابس بعد التدريب مباشرة، وفي اليوم نفسه، توفي لاعب نادي مسقط ولاعب المنتخب العماني مخلد الرقدي إثر سقوطه خلال فترة الإحماء قبل المباراة ضد نادي السويق، أيضاَ لاعب نادي مولودية سعيدة الجزائري سفيان لوكار سقط أرضاً بعد تعرّضه لسكتة قلبية مفاجئة، كما أعلن نادي تورنادو المنافس في دوري الدرجة الثالثة الإندونيسي لكرة القدم وفاة حارس مرماه توفيق رمزي بعد اصطدامه بأحد لاعبي الخصم أثناء مباراة فريقه ضد نادي "فاجانا"، في مشهد "مأساوي" حبس أنفاس جميع المتابعين. وكانت كرة القدم الأوروبية قد شهدت انهيار عدد من اللاعبين البارزين خلال المباريات في العام الماضي، بما في ذلك الأزمة القلبية لكريستيان إريكسن خلال المباراة الافتتاحية لليورو 2020 في الدنمارك.

ظاهرة الموت المفاجئ بين الرياضيين من فئة الشباب باتت مصدر قلق كبير وتتطلّب تفسيراً وهذا ما نعمل عليه في حملات التوعية الإعلامية بالتعاون مع جمعية ريمي ربيز التي أنقذت العشرات من الأرواح بعد إطلاقها حملات كثيفة لتجنّب الكارثة.

لماذا تأسست جمعية ريمي ربيز؟

قصة ريمي وعائلته تبيّن أهمية تخطيط القلب لجميع أفراد العائلة، عند وفاة أحد أعضائها الصغار بسبب توقف مفاجئ للقلب، أو سكتة قلبية.

كان ريمي بعمر العشرين عندما فقدته عائلته بعدما توقف قلبه فجأة! ما حصل له كان حالة جينية ووراثية، قاتلة للشباب بين عمر ١٢ و٣٥.

بعد مراجعة الأطباء، تبيّن أن تخطيط قلب بسيط كان سيكشف هذه الحالة التي ليس لها عوارض. ولهذا لم يتم فحص قلبه خصوصا أن صحته كانت جيدة جدا.

طلب الأطباء ان يقوم جميع أعضاء العائلة بإجراء فحوصات وهنا كانت المفاجأة: والد ريمي وشقيقته يحملان "الجين" ذاته... وهذا الجين، موروث من جهة جدته. وبعد فحص عائلة الجدة، تبين أن اكثر من نصف أعضائها يحملون "الجين" نفسه! أما شقيقة ريمي، فقد اكتشفت انها نقلت الجين الى أحد أولادها.

هذه الحالات الجينية تنتقل من جيل الى جيل وقد تكون قاتلة. الطريقة الوحيدة لكشفها بسيطة جدا: تخطيط قلب، وعند تبيانها، تصبح معالجتها سهلة جدا. عائلة ريمي ربيز هي الشاهد.


ما هي أسباب الموت المفاجئ؟

ظاهرة الموت المفاجئ تُحدِث ما يُسَمّى ب suddencardiacarrest (SCA) ويمكنها أن تحصل لأي شخص في أي وقت وفي أي مكان، ولكنها ليست نوبة قلبية. إنها مشكلة كهربائية تسببها أمراض القلب الوراثية وهي تقتل الشباب من عمر 12 الى 35 سنة وهي لا تُظهر أعراضاً لتتيح لنا اكتشافها، ولكن يمكن أن نعرف أن قلبنا يعاني من مشكلة عندما نخضع لتخطيط القلب الكهربائي أو ما يُعرَف بال EKG وتُعتبر الدقائق الخمس الأولى حاسمة عندما ينهار شخص ولكن يمكن لأي أحد أن يكون منقذًاً إذا تدرّب على كيفية استعمال جهاز تنظيم ضربات القلب AED


ما هو جهاز تنظيم ضربات القلب او AED؟

- جهاز خفيف الوزن، يمكن حمله بسهولة. يمكنه ان يعطي صدمة كهربائية لقلب متوقف، فيعيد تنظيم الضربات والنبض.

- استعمال الAED آمن جداَ ويمكن لأي شخص استعماله لأنه يقوم اوتوماتكياَ بتقييم حالة القلب، ويأمر بإعطاء صدمة كهربائية فقط عند اللزوم.

- يجب أن تتواجد أجهزة الAED في جميع المؤسسات التعليمية وملاعب وصالات الرياضة وفي الأماكن العامة، كأمكنة التسوق والمستوصفات وفرق الإسعاف لأنه الفارق بين الحياة والموت عند حصول أزمة قلبية.

Abir Obeid Barakat