خاص - رأي مروان شربل في إشكالية توقيف علي حسن خليل

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, December 14, 2021

خاص- الكلمة أونلاين

كارن مطر

يشغل طلب المحقق العدلي القاضي طارق بيطار الذي شدد على مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ضرورة تنفيذ مذكرة التوقيف في حق الوزير السابق علي حسن خليل، كافة الأوساط في البلاد.
لكن المذكرة حتى حينه لا تزال في النيابة التمييزية بعد احالتها اليها من قبل اللواء عثمان لإبداء رأيها حيال مدى تطبيقها منعا لأي مخالفة دستورية.
ويقول وزير الداخلية السابق العميد مروان شربل للكلمة أونلاين حول امكانية قوى الأمن الداخلي توقيف الوزير السابق علي حسن خليل أم لا لكون ذلك سابقة تشهدها الحياة السياسية في لبنان، موضحاً: أن هذا الأمر يعود للنيابة العامة التمييزية التي حولت له المذكرة، ولكن عادة الأجهزة الأمنية هي التي تنفذ مذكرات التوقيف".
مضيفاً: "عندما يكون هنالك صعوبات في الموضوع أو مشكلة كبيرة تؤدي إلى وضع أمني صعب، من الطبيعي أن تأخذ الأجهزة الأمنية هذا الأمر في عين الإعتبار، حتى القضاء اللبناني يجب أن يأخذ هذا الأمر في عين الإعتبار، ولكن "هيدا لبنان..هيدا البلد".

وقال بأنه لا يرى عدم تنفيذ المذكرة إخلال بالقانون، معتبراً أن هذا الأمر ليس ضد القانون، ولكن ثمة وضع أمني ينعكس سلباً على الأرض، فيجب التنسيق مع القضاء ومع النيابة العامة التمييزية ووضعها في المعطيات، كما على القضاء تحمل المسؤولية مع الأجهزة الأمنية.