ضوء أخضر روسي لإسرائيل في سوريا؟

  • شارك هذا الخبر
Saturday, October 23, 2021

أعلن وزير الإسكان الإسرائيلي زئيف إلكين أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "اتفقا خلال اجتماعاتهما في مدينة سوتشي الجمعة، على أن الدولتين ستستمران في تنفيذ آلية تفادي الاشتباك" في سوريا، مضيفاً أن روسيا "لن تعيق الحملة الجوية للجيش الإسرائيلي على سوريا".

وأشارت "القناة 12" الإسرائيلية إلى أن بوتين وافق خلال الاجتماع على أن تحافظ إسرائيل على حريتها في عملياتها في سوريا، لكنه طلب تحذيراً إضافياً قبل الضربات.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن إلكين الذي رافق بينيت في الزيارة وعمل مترجماً خلال لقاء بوتين، قوله إن "بينيت عرض على الرئيس الروسي تصوره لآليات التصدي للتواجد الإيراني في سوريا، كما تطرقا إلى ملفها النووي".

وبحسب إلكين فقد حرص بوتين على التأكيد أمام بينت على موقفه "الداعم جداً" لإسرائيل، واصفاً اللقاء ب"الدافئ جداً، وشمل نقاشاً عميقاً طاول قضايا استراتيجية وأمنية وسياسية حساسة".

وأشار إلى أن الجانبين بحثا قضايا اقتصادية، ضمنها التوصل لاتفاق تجارة حرة بين إسرائيل و"الاتحاد اليورو-آسيوي"، والذي يضم ست دول، بينها روسيا، حيث تم الاتفاق على بذل "جهد مركز من أجل إنجاز الاتفاق في غضون نصف عام".

وبعد المحادثات، أعلن مكتب بينيت أنه قرّر تمديد زيارته لروسيا وتأجيل عودته إلى تل أبيب، مؤكداً أن اللقاء بين بوتين وبينيت استغرق أكثر من خمس ساعات، بعدما كان من المقرر أن يكون لساعتين فقط، وعقب اختتامه قام الرجلان بنزهة داخل مقر الرئاسة الروسية في سوتشي "بوتشاروف روتشي" باتجاه ساحل البحر الأسود.

ووصف مكتب بينيت اللقاء بأنه كان "دافئاً وإيجابياً، وتناول طيفاً من المسائل المهمة للعلاقات الثنائية"، مضيفاً "نظراً لمدة اللقاء، سيمدد رئيس الوزراء والوفد المرافق له زيارته لروسيا وسيعود إلى إسرائيل مساء السبت".

بدوره، قال بينيت إن اجتماعه مع بوتين كان ممتازاً، موضحاً أنه تم خلاله تبادل معمق للآراء. وتابع: "روسيا لاعب محوري في المنطقة، ولهذا فإن علاقات إسرائيل معها استراتيجية والتواصل الثنائي شبه يومه".

وقبيل توجهه إلى روسيا كشفت قناة "كان" الإسرائيلية أن بينيت سيحاول إقناع الرئيس الروسي دعم مشروع قرار أممي ينص على معاقبة إيران بسبب عدم احترامها التزاماتها النووية.

وأشارت القناة إلى أن زيارة بينت إلى موسكو تأتي في إطار تحرك إسرائيلي لإقناع القوى العظمى بتمرير قرار في مجلس الأمن الدولي يفرض عقوبات على إيران، بسبب تجاوزها التزاماتها أمام اللجنة الدولية للطاقة الذرية.


المدن