نصائح لمعالجة تشقّق الكعبين

  • شارك هذا الخبر
Sunday, October 17, 2021

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية إن تشقق الكعبين من المتاعب الصحية المزعجة للمرأة خصوصاً، حيث يجعل الأقدام تبدو بمظهر سيء، فضلاً عن الآلام التي يسببها أثناء المشي.

وأوضحت أن سبب تشقق الكعبين يعود إلى الجفاف الشديد للجلد فيهما، والذي يقترن في البداية بالشعور بالشد والحساسية للضغط في منطقة الكعب ثم المعاناة من حكة وتصبغات لونية.

وبعد ذلك، تظهر الشقوق التي قد تسبب نزيفاً مع المعاناة من آلام مبرحة. وتُعدّ الشقوق بيئة مثالية لتكاثر وانتشار البكتيريا التي قد تسبب الإصابات بالتهابات.

عناصر غذائية مهمة

قد يرجع السبب إلى افتقار الجسم لعناصر غذائية مهمة مثل فيتامين E الموجود في الفلفل الحلو، وأوميغا 3 الموجود في الأسماك، والجوز، وبذور الكتان.
كما قد يكون سببه الأحذية المفتوحة من الخلف أو المشي المتكرر بأقدام حافية، حيث يمكن أن تنشأ إصابات متناهية الصغر، تمهد الطريق لتشقق الكعبين. لذلك حمايتهما بأحذية مغلقة من الخلف تكون ضرورية.

عناية جيدة

أكدت الرابطة أن العناية الجيدة مهمة لمواجهة التشقق، باستعمال كريم مرطب أو "لوشن" بعد الاستحمام. كما يمكن استعمال مرهم مرتين، صباحاً ومساء، وارتداء جورب سميك قبل النوم، لتمكين الجلد من الشفاء والتجدد أثناء الليل.
ومن المهم أيضاً إزالة الجلد المتقرن من الكعب، بمستحضر تقشير أو حجر الخفاف أو مبرد، مع الحرص والحذر أثناء ذلك.