بلينكن: سيناريو انهيار الحكومة الأفغانية لم يكن متوقعًا

Tuesday, September 14, 2021

استمع الكونغرس من وزير الخارجية الأميركية إنتوني بلينكن على “تفاصيل الانسحاب من أفغانستان”، خلال جلسة مساءلة بعد الانسحاب النهائي.

وقال بلينكن: “لم تكن هناك مؤشرات على انهيار الجيش الأفغاني خلال أيام كما حصل”، مشيرًا إلى أن “مهمة الولايات المتحدة العسكرية في أفغانستان انتهت وبدأت المهمة الدبلوماسية”.

ودعا طالبان إلى “الحفاظ على حقوق النساء والأطفال والأقليات”، مشدداً على “التزام الحركة بمنع الجماعات الإرهابية من استخدام أفغانستان لشن هجمات على الولايات المتحدة”.


وأردف: “”لقد ورثنا مهلة لكننا لم نرث خطة، وسيناريو انهيار الحكومة الأفغانية والجيش خلال 11 يوماً لم يكن متوقعاً”.

ورأى أن “الرئيس جو بايدن لم يكن لديه خيار آخر عند دخوله البيت الأبيض مطلع العام 2021 إلا وضع حد للحرب أو الانخراط في تصعيد. حركة طالبان كانت أقوى عسكرياً من أي وقت مضى” منذ هجمات الحادي عشر من أيلول 2001 التي تقف وراء التدخل الغربي في أفغانستان، في حين أن عديد القوات الأميركية على الأرض كان الأدنى أيضا”، متابعًا: “السبب في ذلك الاتفاق المبرم بين إدارة دونالد ترامب وحركة طالبان الذي نص على الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من أفغانستان والإفراج عن خمسة آلاف متمرد”.

وكان بايدن أبدى منذ فترة طويلة عزمه على إنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة، فأبقى الرئيس الديموقراطي على الانسحاب الذي بادر إليه سلفه الجمهوري. وأكد بلينكن أنه “من دون هذا الاتفاق لم يكن لينجزه بالضرورة وفقا لهذا الجدول الزمني”.

الحدث.نت

مقالات مشابهة

"العربية" نقلًا عن الرئاسة الفرنسية: سيحصل تواصل قريبا بين ماكرون وولي عهد السعودية والبحث سيتناول قضايا المنطقة والوضع في لبنان

عون دعا “الأعلى للدفاع” للاجتماع الأربعاء

جريمة المرفأ.. “لبنان القوي” يحذّر من استبدال البيطار

‎هل يتوصّل لبنان إلى ابرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي؟ بقلم جويل مارون

خاص- بعد ضحايا التسوية الرئاسية.. هؤلاء ضحايا التسوية الحكومية

صورٌ عن استعدادات "الاحرار" لعقد لقاء سيادي غدًا...!