نادي الصحافة نظّم رحلة للاعلاميين إلى قب الياس دعماً لصناعة النبيذ اللبناني

Sunday, September 5, 2021



نظّم نادي الصحافة رحلة للاعلاميين إلى شاتو سان توماس لصناعة النبيذ في قب الياس للتعرّف إلى كيفية تصنيع النبيذ ولدعم وتشجيع وتطوير صناعة النبيذ اللبناني وتسويقه في السوق المحلي والمحافل الدولية.
وقد إستضاف صاحب شاتو سان توماس Chateau St Thomas المهندس الزراعي والخبير الدولي في تذوّق النبيذ جو-أسعد توما الاعلاميين جرياً على عادته السنوية التي انطلقت منذ ٢٠ عاماً، مع بدء كل موسم ، للمشاركة في قطاف عناقيد العنب من كرومه في قب الياس.
وإنطلقت رحلة نادي الصحافة من بيروت مباشرة الى مقر الشاتو، حيث كان توما وافراد العائلة في استقبالهم. وبعد فطور قروي، رحّب توما بالجميع بتلبية دعوته، معتبراً "ان هذا التقليد يشكّل قيمة مضافة لاسم سان توماس خاصة بوجود الاعلاميين الذين نعتبرهم جزءاً من العائلة".
وشكر رئيس نادي الصحافة بسام ابو زيد، توما على هذه المبادرة الطيبة، ولفت إلى "ان جميع الاعلاميين سيكونون الى جانب الصناعة اللبنانية ويحملون رايتها في مؤسساتهم، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نمرّ بها".
وبارك الاب اميل يعقوب مجاعص الموسم بصلاة خاصة بالكرمة التي جعلها المسيح بنعمة الروح القدس سبباً لعدم الموت، قبل ان يتوجه الاعلاميون الى الكروم التابعة لسان توماس حيث شاركوا في قطاف عناقيد الكرمة في جو من الفرح والتسابق على ملء أكبر نسبة من الصناديق وعلى المساعدة في عصر العنب بالطريقة التقليدية بالأقدام. وبعد ذلك انتقلوا الى الـ "cave"، حيث شرح توما مراحل إنتاج النبيذ وتعتيقه على نسبة رطوبة معينة، مشيراً الى الاصناف التي ينتجها St Thomas وميزات كل صنف.
وبعد جولة في ارجاء ل cave، شارك الاعلاميون أيضاً في عملية الإنتاج فأفرغوا صناديق العنب التي قطفوها في المعصرة الخاصة الحديثة عبر آلة الفرم والفرز ونقل العصير الى الخزنات المخصصة لها تمهيداً لتحويلها إلى نبيذ.
بعد ذلك استضاف آل توما الإعلاميين إلى مأدبة غداء في الباحة الخارجية للشاتو على وقع أغان وموسيقى أجنبية وعربية أدّتها كريستين ابو زيد.
وإختتمت رحلة نادي الصحافة بهدايا تذكارية هي كناية عن زجاجتي نبيذ واحدة منها تعرف ب"العبيدي" وهو نبيذ أبيض من عنب لبناني الأصل وكان شاتو سان توماس السبّاق في اكتشاف أصل هذا العنب وبدء إنتاج النبيذ منه.

مقالات مشابهة

عون دعا “الأعلى للدفاع” للاجتماع الأربعاء

جريمة المرفأ.. “لبنان القوي” يحذّر من استبدال البيطار

‎هل يتوصّل لبنان إلى ابرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي؟ بقلم جويل مارون

صورٌ عن استعدادات "الاحرار" لعقد لقاء سيادي غدًا...!

الجميّل: القضاء يتعرض للاعتداء

استقالات جماعية في بلدية حمانا