خاص- "لن نرد على برّي"... درغام: هؤلاء يعرقلون تشكيل الحكومة!

  • شارك هذا الخبر
Thursday, September 2, 2021

خاص – "الكلمة أونلاين"

إستال خليل

أبى النائب أسعد درغام أن يعلّق على كلمة رئيس مجلس النواب نبيه برّي، مساء أمس الثلاثاء، بمناسبة ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقَيه، التي شنّ فيها هجوماً على "العهد"، حيثُ قال "فكرنا الباشا باشا، طلع الباشا زلمي"، متسائلاً إن كانَ "ربط تشكيل الحكومة بالثلث المعطّل هو سياسة، وإن كانَت جهنّم بحاجة إلى مأموري أحراج"، واكتفى درغام بالقول، في حديث عبر "الكلمة أونلاين"، "أكثر ما نفتقده في هذه الأيام هو وجود شخص مثل الإمام موسى الصدر... لا أريد أن أعلّق، واتهامنا بالثلث المعطّل أصبح شمّاعة لدى البعض، في حين أننا تخطينا هذا الأمر منذ مدّة".

وكان برّي قد دعا أيضاً في كلمته أمس إلى إنجاز قانون انتخابات نيابية خارج القيد الطائفي يؤسس للدخول نحو الدولة المدنية، معتبراً أن "من كان يريد بحق التخلص مما يسمه البعض المنظومة، عليه امتلاك شجاعة القبول بقانون للانتخابات على أساس لبنان دوائر انتخابية كبرى وفقاً للنظام النسبي وإنشاء مجلس للشيوخ تتمثل فيه الطوائف بعدالة، وكل طائفة تنتخب من يمثله".

"نحن لم نسمِّ الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة ولكننا اليوم من أكثر الداعمين له لأنه يعمل بصدق ويريد التشكيل، والذين سمّوه هم الذين يعرقلون التشكيل من أجل مصالحهم الخاصة"، يقول درغام.

ويضيف: "هناك بعض الأطراف التي تحاول أن تمارس الضغط على ميقاتي، من خلال مطالب شبه مستحيلة، لكن اليوم تقريباً أُنجزت الحقائب إلّا أن الخلاف القائم هو على الأسماء".
وعن قانون الانتخاب، قال: "طرحنا واضح، دولة مدنية مع لامركزية موسعة، يأتي معهما قانون انتخاب وفق دوائر كبرى".