علامات تدلّ على أنّ أمعاءك غير صحّية

  • شارك هذا الخبر
Saturday, July 31, 2021

تُعدّ صحة القناة الهضمية انعكاسا مباشرا لصحتك العامة، وعندما تكون لديك أمعاء غير صحية، يمكن أن تؤثر سلبا على جسمك بالكامل.

وتحدّث موقع "إكسبريس" مع خبير تغذية لمعرفة كيفية تحديد ما إذا كانت أمعاؤك غير صحية. وفي ما يلي بعض العلامات التي تدلّ على أنّ أمعاءك غير صحّية:

توعّك في المعدة
يمكن أن يظهر عدم الراحة في معدتك على شكل إسهال وإمساك وانتفاخ وحرقة وغازات وألم في البطن.
وقال الخبير: "في حين أن هذه الأعراض شائعة، إلا أنها ليست طبيعية. ويجب ألا تواجه القناة الهضمية المتوازنة مشكلة في هضم الأطعمة وإخراج البراز. وإذا كنت تعاني من هذه الأعراض بانتظام، فمن الأفضل أن تتحقق مع طبيبك وأخصائي التغذية من عدم إصابتك بمتلازمة القولون العصبي، وهو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة".

الرغبة الشديدة في السكر
إن الرغبة الشديدة في تناول السكر من الأعراض المفاجئة لضعف صحة الأمعاء. وأوضح الخبير: "بشكل أساسي، تفرز ميكروبات الأمعاء بروتينات تشبه الهرمونات التي تنظم الجوع مثل اللبتين والغريلين. وهذا لا يؤثر فقط على مستويات الجوع والرغبة الشديدة لدينا ولكن على مزاجنا أيضا. وإذا كنت تأكل الكثير من السكر، فإن البكتيريا غير المفيدة ستزدهر منه وتفرز المزيد من البروتينات لتجعلك تتوق إلى المزيد".

الكسل
عندما لا يتلقى جسمك ما يكفي من البكتيريا الجيدة من الأطعمة التي نتناولها، يمكن للبكتيريا السيئة أن تزدهر.
وقال خبير التغذية: "تشير الدراسات إلى أن مشاكل الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب إرهاقا للغدة الكظرية، والتي بدورها يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي حيث يتعين على جهاز المناعة لديك أن يقاوم بشدة للتخلص من البكتيريا السيئة في الجسم - وهي حلقة مفرغة! جرب التخلص من سموم جسمك من الأطعمة المصنعة أو السكرية بشكل مفرط، واختر الوصفات التي تزيل السموم وتعزز صحة الأمعاء".

تغيرات غير مقصودة في الوزن
يمكن أن يكون فقدان الوزن أو اكتسابه من دون إجراء تغييرات نشطة على نظامك الغذائي أو ممارسة التمارين الرياضية، علامة على تدهور القناة الهضمية.
يجب أن تكون القناة الهضمية المتوازنة قادرة على تخزين الدهون وتنظيم السكريات في جسمك وامتصاص العناصر الغذائية بسهولة. والبكتيريا التي نحصل عليها من وجباتنا الغذائية يمكن أن تغير سلوك الأمعاء بشكل غير مباشر وتسبب زيادة الوزن، في حين أن فقدان الوزن قد يكون علامة على فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة. وإذا تعرضت لفترات طويلة من فقدان الوزن السريع ثم اكتسبت وزنا، فتأكد من زيارة طبيبك لمعرفة أفضل علاج لك.

قلة النوم
يمكن أن يكون سبب قلة النوم مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك مشاكل الصحة العقلية، والتشوهات الهرمونية والألم، والسمنة ومرض السكري، وأكثر من ذلك.
وقال الخبير: "يمكن أن تكون صحة القناة الهضمية بالتأكيد جزءا من هذا - خصوصا إذا كنت تتناول الكحول أو الأطعمة السكرية قبل النوم. ويتم إنتاج غالبية السيروتونين، المعروف أيضا باسم هرمون السعادة، في أمعائك. لذا فإن تلبك الأمعاء يمكن أن يؤثر على نومك، وبالتالي على مزاجك أيضا".

رائحة الفم الكريهة
يمكن أن تشير رائحة الفم الكريهة إلى ضعف صحة القناة الهضمية أيضا.
أي شيء لا يستطيع المرور، ويبقى في الجهاز الهضمي ويتخمر، يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة. ويمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة أيضا علامة على مشكلة ارتجاع المريء، أو علامة على أن البكتيريا في معدتك يمكن أن تؤدي إلى قرحة في المعدة. ومهما كان السبب الجذري، فمن الأفضل مراجعة طبيبك لفهم كيف يمكن أن يساهم الهضم في الصحة السيئة.