حصيلة قياسية للضحايا المدنيين بأفغانستان في أيار وحزيران

  • شارك هذا الخبر
Monday, July 26, 2021

قالت الأمم المتحدة الإثنين إن ما يقرب من 2400 مدني أفغاني قتلوا أو أصيبوا في مايو (أيار) ويونيو (حزيران) مع تصاعد القتال بين متشددي حركة طالبان وقوات الأمن الأفغانية، وهو أعلى رقم يسجل خلال هذين الشهرين منذ بدء عملية التسجيل في 2009.
وقالت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان في تقرير إنها وثقت سقوط 5183 ضحية من المدنيين بين يناير (كانون الثاني) ويونيو (حزيران) بينهم 1659 قتيلاً. وهذه زيادة بنسبة(47%) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وسلطت الأرقام الضوء على الوضع المتردي للمدنيين الأفغان مع تصاعد القتال بعدما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن القوات الأمريكية ستنسحب بحلول سبتمبر (أيلول)، ليطوي صفحة 20 عاماً من الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.
وقالت البعثة في بيان "من بواعث القلق الشديدة الزيادة الحادة في عدد المدنيين الذين قتلوا أو أصيبوا، إذ كان عدد الضحايا المدنيين الذين سقطوا في الفترة بين مايو (أيار) ويونيو (حزيران) يعادل تقريباً العدد الذي سجل في الشهور الأربعة التي سبقت ذلك".
واندلعت اشتباكات عنيفة في أنحاء البلاد خلال الشهرين المنصرمين في الوقت الذي تشن فيه طالبان هجمات كبرى وتسيطر على مناطق ريفية ومعابر حدودية وعواصم إقليمية، مما دفع القوات الأفغانية والأمريكية لشن ضربات جوية في مسعى لدحر المتشددين.


رويترز