الغارديان- نقص في التضامن العالمي مع إفريقيا

  • شارك هذا الخبر
Sunday, July 11, 2021

صحيفة الغارديان خصصت مقال رأي لوضع القارة الأفريقية بالنسبة للقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأشار المقال إلى أن القارة الإفريقية وهي موطن 17 %من سكان العالم، تمثل أقل من 2 % من الجرعات المعطاة لها حتى الآن.

وتابع أنه "في التدافع على اللقاحات، تصدرت الدول الغنية، فيما دفعت "كوفاكس"، آلية الشراء العالمية التي تعتمد عليها معظم أفريقيا، إلى نهاية قائمة الانتظار. وتعرضت قيادة القارة لضربة أخرى عندما أوقفت الهند التي طغت عليها موجة من الإصابات، تصدير جرعات أسترازينيكا المصنعة من قبل أكبر مورد لكوفاكس، وهو معهد سيروم في الهند.

وأضاف أنه "مع عدم احتمال استئناف الشحنات حتى نهاية عام 2021، فإن سبع دول فقط من أصل 54 دولة أفريقية في طريقها لتحصين حتى 10 % من سكانها بحلول سبتمبر/ أيلول.

وتابع المقال بالقول إن "تعهد مجموعة الدول السبع الكبرى بالتبرع بمليار جرعة خلال العام المقبل هو استراحة مرحب بها من قومية اللقاح التي شابت المعركة ضد فيروس كورونا. ومع ذلك، فإنه لا يقدم سوى القليل من الراحة الفورية في أماكن مثل أوغندا وزامبيا، حيث ينتشر الفيروس ولكن الموارد المطلوبة للاستجابة - اللقاحات والأكسجين والتشخيص وأسرّة العناية المركزة - ليست كذلك".

وأضاف "مع اكتشاف متغير دلتا شديد العدوى في 16 دولة، تتزايد عواقب ندرة اللقاح يوما بعد يوم".

واعتبر المقال أن حملة التلقيح في إفريقيا التي تعثرت بسبب الوعود المنكوثة والاعتماد على الموردين الأجانب، تعكس نقصا حادا في التضامن العالمي.

وتابع "يجب أن يجبرنا ذلك على حساب تفاوت مزمن أكثر: أفريقيا، القارة التي لديها أكبر عبء من الأمراض المعدية، لديها أقل قدرة على صنع الأدوات اللازمة لتقليله".