التايمز- نفتالي بينيت ينهي سياسة عزل العاهل الأردني

  • شارك هذا الخبر
Sunday, July 11, 2021

نشرت صحيفة التايمز تقريرا تناول الاجتماع السري الذي عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع العاهل الأردني عبدالله الثاني الأسبوع الماضي، معتبرة أنها خطوة في اتجاه إنهاء سياسة العزل في حق الملك التي كان يتبعها كل من بنيامين نتنياهو ودونالد ترامب.

وقال التقرير إن "الحكومة الإسرائيلية الجديدة انضمت إلى إدارة بايدن في محاولة لإخراج العاهل الأردني الملك عبد الله المحاصر من العزل، في علامة أخرى على عكس استراتيجيات سلفيهما في الشرق الأوسط".

وبحسب ما ورد في التقرير نقلا عن مسؤولين في القدس، "أجرى نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، محادثات سرية مع الملك عبد الله في القصر الملكي في عمان قبل عشرة أيام".

كما ورد أن بينيت قدم في الاجتماع "عرض سلام ذا رمزية مهمة، وهو زيادة كمية المياه التي تزودها إسرائيل لجارتها الصحراوية وعدوها السابق".

وقال كاتب التقرير مراسل الصحيفة في الشرق الأوسط ريتشارد سبسر إن "الأهم من ذلك هو التلميح إلى أن حكومة بينيت الجديدة ستتخلى عن تهديدات بنيامين نتنياهو بتجاهل الملك إذا لم يقبل النهج الجديد تجاه القضية الفلسطينية، وهو ما اتبعه رئيس الوزراء السابق مع الرئيس ترامب".

وأضاف أن الاجتماع في عمان جاء في أعقاب دعوة الملك لزيارة البيت الأبيض في وقت لاحق من الشهر الجاري، والتي تحدثت عن دوره في "تعزيز السلام والاستقرار" بعبارات متوهجة.