الغارديان: أول هجوم كبير لطالبان مع انسحاب الجيش الأميركي مميز

  • شارك هذا الخبر
Thursday, July 8, 2021

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إنّ حركة "طالبان" شنّت هجوماً على عاصمة إقليمية في أفغانستان يوم الأربعاء، هو الأول منذ بدء انسحاب الجيش الأميركي من البلاد.

وبحسب الصحيفة، إندلع قتال عنيف في مدينة قلعة ناو الغربية، عاصمة إقليم بادغيس، حيث استولى المسلّحون على مقر الشرطة ومكاتب وكالة التجسس هناك.

وصرّح وزير الدفاع الأفغاني بسم الله خان محمدي أنّ القوات الحكومية في "وضع عسكري حساس للغاية"، مؤكداً أنّ "الحرب مستمرّة مع طالبان".

ولفتت "الغارديان" إلى أنّ الهجوم جاء بعد ساعات فقط من إعلان واشنطن أنّ قواتها أكملت أكثر من 90 % من انسحابها من أفغانستان، كما أجرت الحكومة في كابول محادثات مع ممثلين عن "طالبان" في إيران.

ووفق الصحيفة، إستولت الحركة على عشرات المناطق الريفية منذ إعلان الولايات المتحدة وحلف الناتو عن موعد الانسحاب النهائي، ما أثار مخاوف عن دخول الحكومة الأفغانية في أزمة.

وكانت الحركة تعمل منذ أشهر على تطويق العديد من عواصم المقاطعات في جميع أنحاء البلد، حيث توقّع المراقبون أنّ المسلّحين ينتظرون الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية قبل أن يهاجموا المناطق الحضرية، كما أوردت "الغارديان".

ونقلت الصحيفة عن الخبير في الشؤون الأفغانية نيشانك موتواني أنه إذا استولت "طالبان" على قلعة ناو، فسيكون ذلك "بمثابة قيمة استراتيجية، لأنه يخلق تأثيراً نفسياً لخسارة القوات الأفغانية سريعاً للأراضي، مثل الدومينو، ضد قوة لا يمكن إيقافها".