أسعار النفط تتراجع رغم استمرار توقف خطوط أنابيب الوقود الأميركية

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, May 11, 2021

تراجعت أسعار النفط، خلال تعاملات أمس (الاثنين)، رغم إغلاق خطوط أنابيب مهمة لإمدادات الوقود في الولايات المتحدة بعد هجوم إلكتروني كبير سلّط الضوء على هشاشة البنية التحتية النفطية بها.
وبحلول الساعة 1528 بتوقيت غرينتش، تراجع خام برنت 0.6 في المائة إلى 67.87 دولار للبرميل، وذلك بعد أن ارتفع 1.5 في المائة الأسبوع الماضي. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.7 في المائة إلى 64.44 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت بأكثر من 2 في المائة الأسبوع الماضي.
وفي إشارة إلى خطورة الوضع، كان البيت الأبيض يعمل عن كثب مع كولونيال بايبلاين لمساعدتها على التعافي من هجوم بأحد برمجيات الفدية، الذي أجبر أكبر مشغل لخطوط أنابيب الوقود في الولايات المتحدة على إغلاق شبكة تزود ولايات مكتظة بالسكان في شرق البلاد.
وقال آندرو ليبو، رئيس «ليبو أويل أسوسيتس»، وفق «رويترز»: «الفكرة الرئيسية هي أن الأشرار بارعون جداً في إيجاد طرق جديدة لاختراق البنية التحتية... لم تطور البنية التحتية دفاعات يمكنها التصدي لجميع الطرق المختلفة التي يمكن للبرمجيات الخبيثة أن تلحق من خلالها الضرر بالمنظومة».
شبكة كولونيال هي مصدر ما يقرب من نصف إمدادات الوقود للساحل الشرقي للولايات المتحدة، وتنقل 2.5 مليون برميل يومياً من البنزين وأنواع الوقود الأخرى، واضطرت الشركة إلى إغلاق جميع خطوط الأنابيب بعد الهجوم الإلكتروني يوم الجمعة، الذي شمل برمجيات فدية.
وقال «غولدمان ساكس» إنه يتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام، وتوقع أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولاراً للبرميل وأن يبلغ غرب تكساس الوسيط 77 دولاراً للبرميل في غضون ستة أشهر.
وقال محللو «غولدمان» في مذكرة: «نرى عجزاً في سوق النفط العالمية يبلغ حالياً نحو مليون برميل يومياً وسيزيد بشكل كبير على هذا». وقالوا: «ما زلنا نتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى 100 مليون برميل يومياً بنهاية هذا العام».
في الأثناء، قالت شركة نفط الكويت إن «حريقاً محدوداً» نشب أمس، بحقل برقان الكبير التابع لها، مما تسبب في إصابة عاملين لكن دون تأثير على عمليات الإنتاج.
وقالت إنه تمت السيطرة على الحريق سريعاً. وبحسب «وود ماكنزي»، فإن حقل برقان الكبير هو أكبر حقول الكويت وأحد أكبر الحقول المنتجة في العالم.


الشرق الأوسط