جمعية الارض تتحرك بعد استئناف أعمال انشاء محطة محروقات في غابة خندق الرهبان - بعبدا

  • شارك هذا الخبر
Friday, May 7, 2021

صدر عن جمعية الأرض-لبنان البيان التالي:

"صباح اليوم، ٧ أيار ٢٠٢١، تفاجأ الناشطون البيئيون في جمعية الأرض-لبنان وأهالي بعبدا وبطشاي والجوار باستئناف أعمال إنشاء محطة المحروقات على مدخل غابة خندق الرهبان- بعبدا وذلك:

- دون توقيع التعهد المفروض والذي يشكّل شرطاً من شروط موافقة وزارة البيئة على تقرير الفحص البيئي المبدئي للمشروع،

- بالرغم من عدم استحصال صاحب المشروع السيّد شادي السبع على إذن من وزارة الزراعة لقطع الأشجار،

- وبالرغم من كون هذه المحطة تهدّد السلامة العامة إذ تخالف المرسوم رقم 2289/79 المتعلق بتحديد شروط انشاء محطات محروقات سائلة وشروط السلامة العامة والمرسوم رقم 5509/94 الذي يمنع انشاء محطة محروقات على منعطف طريق ما لم يمتد النظر منها الى مسافة تزيد على مئة متر في الاتجاهين.

توجّه الناشطون البيئيون مع الأهالي تلقائياً إلى الغابة، كما حضر رئيس بلديّة بعبدا - اللويزة إلى موقع الإعتصام حيث أكّد أمام المعتصمين إنه يقوم بمفاوضات لاستئجار الغابة وحمايتها والمحافظة عليها للأجيال القادمة. كما عقد رئيس البلدية اجتماعاً مع صاحب المشروع السيّد شادي السبع وأكد له رفض البلديّة لمشروع المحطة لأسباب بيئية وقانونية بحتة ولا وجود لأي مشكلة شخصيّة معه، فلن تقف البلديّة بوجه تنفيذ مشروعه هذا في أي موقع آخر في النطاق البلدي، إذا وجد، شرط أن تكون الأعمال تحت سقف القانون.

عملت شرطة بلديّة بعبدا – اللويزة على وقف الأعمال بأمر من رئيس البلدية إلا أنّ الإعتصام قد استمرّ حتى أن ركن البوكلين بعيدا عن موقع الأشغال وعمل صاحبه على نزع البطاريات وغادر الغابة على أن يعاود الإعتصام في حال معاودة الأعمال".