كورونا قد يستخدم خلايا الحبل الشوكي العصبية للوصول إلى الدماغ!

Monday, May 3, 2021

وجدت دراسة قُدمت خلال الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية، أن فيروس كورونا يمكن أن يصل إلى الدماغ عبر الخلايا العصبية التي تغذي الدماغ والنخاع الشوكي.

وقال الباحثون إنهم قاموا بتجارب عرّضوا خلالها خلايا بشرية مختلفة لفيروس كورونا، وتبين بأن الفيروس ربط نفسه ببروتينات على سطح الخلايا العصبية، مما قد يفسر كيفية وصول الفيروس إلى الدماغ بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت التجارب بأن الفيروس يرتبط أيضًا بالبروتينات الموجودة على سطح الخلايا النجمية، وهي خلايا في النخاع الشوكي التي تحمي الخلايا العصبية من التلف. ووفقًا للباحثين، قد توفر هاتان النتيجتان أدلة على كيفية تسبب فيروس كورونا في تلف عصبي كبير لدى بعض المرضى.

وقال ريكاردو كوستا المؤلف المشارك في الدراسة في بيان صحفي: "بينما تظهر الخلايا النجمية مقاومة أعلى للعدوى، يبدو أن الخلايا العصبية أكثر عرضة للإصابة" خلال الدراسة، فحص الباحثون الحمض النووي الريبي، وهو مادة موجودة في الخلايا تُستخدم لنقل الرسائل بينها، إضافة إلى فحص البروتينات لتحديد ما إذا كانت الخلايا النجمية والخلايا العصبية البشرية تنتج الإنزيم ACE2.

قال الباحثون، إن كلا الخلايا النجمية والخلايا العصبية أنتجت مستقبل ACE2، ونتيجة لذلك يمكن أن يصاب كلاهما بالفيروس، على الرغم من أن الخلايا النجمية كانت أقل عرضة للإصابة بالعدوى.

يذكر بأن الخلايا النجمية مسؤولة عن نقل العناصر الغذائية من مجرى الدم إلى الخلايا العصبية مع إبعاد الجزيئات الضارة. وإذا تمكنت من مقاومة العدوى، يمكن للخلايا النجمية أن تساعد في إبعاد فيروس كورونا عن الدماغ، وفق ما أورد موقع “يو بي آي” الإلكتروني.

24.AE

مقالات مشابهة

الصحة العالمية: إرتفاع إصابات كورونا يعود جزئياً إلى المتحورات الجديدة

معلوف: ندين الإقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى

سكاي نيوز: الصاروخ الصيني يغير مساره ويزور سماء مصر مرتين

ارتفاع النفط للأسبوع الثاني رغم احتدام جائحة كورونا في الهند

ادرعي: يبدو ان سعال نصر الله المتكرر أثناء خطابه اليوم كان يهدف للتغطية على شيء ما

الحرة: سوريا تتحول إلى "المركز العالمي لإنتاج الكبتاغون"