الإندبندنت- عصر جديد من الاحتجاج في الرياضة

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, April 6, 2021

صحيفة الإندبندنت تناولت احتجاجات فرق كرة القدم الدولية على "انتهاكات دولة قطر لحقوق الانسان" قبل عام ونصف من استضافتها لمباريات كأس العالم.

وكان لاعبو كرة قدم قد ارتدوا قمصان كتب عليها عبارة "حقوق الإنسان".

ودافع المقال الذي كتبه ديفيد هاردينغ عن خيار اللاعبين الذين اتهمهم البعض بالنفاق لأنهم لم يتخذوا مواقف شبيهة ضد دول أخرى مثل الصين التي تستضيف الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في فبراير/ شباط المقبل.

وقال هاردينغ إنه على الرغم من المعايير المزدوجة المحتملة لدى اللاعبين، "لا يوجد ما يقلل من سبب حدوث الاحتجاجات: وهو المخاوف المستمرة لحقوق الإنسان المحيطة بمعاملة العمال في قطر".

ولفت المقال إلى أن الدوحة قامت ببعض الإصلاحات تحت ضغوط دولية هائلة، لكن الأحداث الجارية "تظهر أن المكاسب التي تحققت لا تزال هشة وأن طبقة رجال الأعمال المحلية القوية تقاوم المقترحات".

ويوضح في هذا السياق أنه لا يزال هناك قلق مستمر بشأن حقوق المثليين ومعاملة النساء في قطر والتي ستظهر بشكل متزايد قبل العام المقبل.

واعتبر هاردينغ أنه يجب أن نحيي لاعبي كرة القدم لاتخاذهم موقفا، كجزء من عصر جديد من الاحتجاج في الرياضة، بدءا من كولين كايبرنيك وحتى حراك "حياة السود مهمة".

وأشار الكاتب إلى "تقرير حديث كشف أن "6000 عامل وافد لقوا حتفهم في قطر منذ اليوم المشؤوم الذي فتح سيب بلاتر المغلف ليكشف عن اسم الدولة الفائزة في عام 2010"، في حين أن قطر "تشكك في هذا الرقم وتقول إن هناك 37 حالة وفاة مرتبطة بملاعب كأس العالم".