هذا ما جاء في أسرار الصحف المحلية اليوم

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 4, 2021

النهار‎





ـ يلاحظ ان تطبيقات تحديد سعر الصرف لا تتوقف عن العمل ايام الاحاد والاعياد والعطل الرسمية وتلحظ في اكثر ‏الاحيان ارتفاعا بسعر الدولار مقابل الليرة من دون معرفة الاسباب في ظل غياب التداول وفي ظل عجز الاجهزة ‏الامنية عن الوصول الى اصحاب هذه التطبيقات‎.



ـ لم يفسر القضاء ولا الامن كيف امكن لضابط متقاعد ادين في عمليات قبض الرشى في مقابل ادخال تلامذة ضباط ‏الى المدرسة الحربية وعناصر الى مختلف الاجهزة لقاء مبالغ مالية كبيرة، من السفر عبر مطار بيروت من دون ‏ان يتم توقيفه، وكأنه اريد له ان يهرب بماله في مقابل حصر التهمة به وتبرئة اخرين وردت اسماؤهم في الملف‎.



ـ عُلم أنّ وزيرة في حكومة تصريف الأعمال شاركت للمرة الأولى في اجتماع مجلس مذهبي، كما لوحظ تكثيف ‏لقاءاتها السياسية وسط تساؤلات عن أهداف حراكها وهل تتجه لدخول المعترك السياسي بعد خروجها من ‏الوزارة‎.



ـ قال قاض سابق في ديوان المحاسبة ان تبرير الهدر لا يعني تشريعه واستمراره في اشارة الى اعتبار مدير عام ‏اوجيرو انه غير مسؤول عن قيمة راتبه البالغ 48 مليون ليرة ولا عن المكافأت لأن وزير الاتصالات انذاك جمال ‏الجراح هو الذي حددها له‎.



ـ عاتب وزير سابق رئيس مجلس إدارة مؤسسة إعلامية مرئية بعدما تناولته المحطة في إحدى القضايا واتسم ‏الاتصال بالحدة‎.‎







البناء‎





ـ خفايا‎

قالت مصادر سياسيّة مساندة للمقاومة إن حملة التحريض التي قامت على استخدام كلام محوّر على لسان مسؤول ‏إيراني نجحت باستدراج بعض حلفاء المقاومة الى مواقف لا تتناسب مع منطق التحالف، خصوصاً أن الكلام ‏التوجيهيّ للمقاومة في غير مكانه والكلام الذي بنيت عليه المواقف غير صحيح‎.



ـ كواليس‎

لفتت مصادر دبلوماسيّة الانتباه لتبدّل وجهة القلق من عمل يُقدِم عليه الرئيس الأميركي قبل نهاية ولايته الى قلق ‏معاكس من الرد الإيراني في الذكرى السنوية لاغتيال القائد الإيراني قاسم سليماني، خصوصاً في ظل مؤشرات ‏تبدّلت معها وجهة الجدية والإعداد النفسي والإعلاميّ‎.‎







الجمهورية‎





ـ سئل مرجع بارز عن العام الجديد، فقال إن الأشهر الستة الأولى ستكون صعبة والنصف الثاني منه سيكون أقل ‏صعوبة إنما ملبدا بالغيوم‎.



ـ تتحدث مصادر دبلوماسية عربية وغربية عن عمليات أمنية محتملة وصفت بأنها "خارج المألوف" في لبنان ‏وربما في المنطقة‎.



ـ اعتبر تقرير إستخباري مقتل أحد قادة تنظيم إقليمي في اليمن عرف بـ "الشبح" بأنه يساوي في توقيت العملية ‏وتنفيذها أميركيا مقتل مسؤول إقليمي كبير السنة الماضية‎.‎







اللواء‎





ـ اتّصلت مرجعية روحية بمسؤول كبير مستفسرة عن الموقف الرسمي من تصريحات قائد السلاح الجوي في ‏الحرس الإيراني الذي اعتبر لبنان بمثابة خط أمامي لإيران في معركتها مع الدولة العبرية‎!



ـ فوجئ رئيس تيار سياسي بحجم التظاهرة الشعبية في ساحة الأشرفية بعد انتشار خبر إدخال مسعود الأشقر إلى ‏العناية الفائقة في إحدى مستشفيات المنطقة‎!



ـ يدور خلاف صامت بين أكثر من هيئة قضائية حول مصير التحقيق في انفجار المرفأ واحتمالات تنحية القاضي ‏صوان أو استمراره في متابعة مهمته في هذا الملف الذي يزداد تعقيداً يوماً بعد يوم‎!‎







نداء الوطن‎





ـ يترقب المسؤولون وصول ممثلين عن شركة "الفاريز" و"مارسال" الى بيروت خلال الأسبوع الجاري لإعادة ‏التفاوض على عقد تدقيق جديد مع وزارة المال‎.



ـ أحالت النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان شكوى هيئة القضايا في ملف وزارة المهجرين الى أمن الدولة ‏للتوسع بالتحقيق بعدما تبين وجود ثغرات شكلية في الادعاء، لجهة عدم تسديد الكفالة المصرفية بقيمة ثلاثة ملايين ‏ليرة المنصوص عنها في المادة 12 من القانون رقم 189/2020‏‎.



ـ عطلت هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل امكانية فرض ضريبة استثنائية على الايرادات الاستثنائية ‏التي حصلت عليها المصارف نتيجة قيامها بعمليات مالية بناءً على تعليمات مصرف لبنان، بحجة عدم إمكانية ‏إصدار قوانين ضريبية لفئة معينة من المكلفين، وأنّ إصدارها بمفعول رجعي يخالف مبدأ النظام الحر‎.‎







الأنباء





‎*‎انطباع واضح

لم يتطرّق مسؤول حزب فاعل إلى الملف الحكومي في اطلالاتين متتاليتين، ما ترك انطباعاً واضحاً بعدم أهمية بت ‏هذا الملف بالنسبة إليه راهناً‎.‎



‎*‎محاولة لملمة

تحاول جهة سياسية حاكمة إبراز مواقف أحد رجال الدين، وذلك من باب محاولة لململة تراجعها الشعبي‎.‎