أسواق الأسهم الخليجية تسجل أداء متباينا متأثرة بالأرباح والتوترات الجيوسياسية

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, May 7, 2024

سجلت أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي أداء متباين اليوم في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة، في حين حققت سلسلة إصدارات الأرباح نتائج متفاوتة.

وكان سوق الأسهم السعودية قد شهد تراجعا ومن المتوقع أن يظل عرضة للهبوط. وكان السوق قد تأثر بتقارير الأرباح المتباينة، لاسيما تقارير أرباح شركة أرامكو خلال الربع الأول، والتي سجلت انخفاضا بنسبة 14% في صافي الأرباح. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت أمريكانا عن انخفاض بنسبة 52% في أرباح الربع الأول، وكان أداء القطاع المصرفي متقلبا. ومن المرجح أن يكون تعافي السوق مرتبطا بنتائج الأرباح المستقبلية وتحسن الوضع الجيوسياسي في المنطقة.

كما تداول سوق دبي بشكل جانبي مع تعرضه لبعض التقلبات، لكنه ورغم ذلك شهد استقرارا نسبيا. كما أظهرت الأسهم القيادية أداء متباينا، حيث يترقب السوق المزيد من تقارير الأرباح. أيضا، تأثر السوق باستمرار التوترات الجيوسياسية الراهنة.

وشهد سوق أبو ظبي للأوراق المالية جلسة تداول غير مستقرة اليوم. ولا يزال السوق يتداول بالقرب من أدنى مستوياته بعد أن انخفض إلى ما دون قاعه في يوليو 2022، مع احتمال استمرار تأثره بتراجع أسعار النفط.

وشهد سوق الأسهم القطرية تراجعا واستمر في التداول ضمن مسار هبوطي، حيث خسر ما يقرب من 11٪ منذ بداية العام. وبشكل عام اتسم أداء الأسهم القيادية بالضعف. ومن المتوقع أن يظل السوق معرضا للهبوط، نتيجة التوترات الجيوسياسية المستمرة وتقلبات أسعار الطاقة.


هاني أبوعاقلة- كبير محللي الأسواق في XTB MENA