ترشيح الرئيس العراقي برهم صالح لولاية ثانية

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 24, 2022

أعلن حزب الإتحاد الوطني الكردستاني اليوم الأحد ترشيح الرئيس العراقي الحالي برهم صالح لولاية ثانية تمتد لأربع سنوات جديدة.
وذكر بيان أن المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني عقد الأحد إجتماعاً بحضور بافل جلال طالباني لبحث مستجدات الأوضاع السياسية الراهنة في العراق والإستحقاقات الدستورية لشعب كردستان في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
وانتقد المجتمعون تفرد الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني بإبرام إتفاق مع بعض القوى السياسية وتقديم مرشحه لمنصب رئاسة الجمهورية وهو بذلك تصرف بصورة انفرادية وخارج رغبة وإرادة ووحدة صف الشعب الكردي وقواه السياسية.
وأكد البيان أنه من حق الإتحاد الوطني أن يعتبر منصب رئاسة الجمهورية من إستحقاق شعب كردستان والإتحاد الوطني الكردستاني وأنه يدافع عن حقه هذا ولن يساوم عليه وقرر المجلس القيادي للإتحاد الوطني الكردستاني تقديم الدعم الكامل لمرشح الإتحاد الوطني للدكتور برهم أحمد صالح لمنصب رئيس الجمهورية.
وبحسب مصادر مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني الذي حصد غالبية مقاعد الكرد بالإنتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في العاشر من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فإن الحزب رشح القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري لمنصب رئيس الجمهورية.
وكان البرلمان العراقي قد إنتخب محمد الحلبوسي رئيساً للبرلمان العراقي ونائبين في أول جلسة عقدت في التاسع من الشهر الجاري.
وأعطى رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي مهلة شهر لتقديم مرشح لانتخاب الرئيس العراقي تنتهي في التاسع من الشهر المقبل وفتح الأبواب أمام العراقيين للترشيح لهذا المنصب حسب الدستور العراقي.
ويترقب العراقيون جلسة المحكمة الاتحادية العليا في العراق التي ستعقد في الخامس والعشرين من الشهر الجاري للبت بالطعون المقدمة من قبل النائب المستقل باسم خزعل خشان والنائب محمود المشهداني حول دستورية الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد التي عقدت في التاسع من الشهر الحالي وما رافقها من إضطرابات وتدافع بين النواب أدت إلى تعرض رئيس السن في البرلمان النائب محمود المشهداني إلى وعكة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.


د.ب.أ