بلينكن: إيران طالبت بضمانات لا يمكن تلبيتها

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, January 19, 2022

قال وزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن إيران طلبت من الولايات المتحدة ضمن مطالبها، ضمانات بألا تنسحب من الاتفاق النووي، مرة أخرى.
وفي مقابلة مع "بودكاست أنقذ العالم" وفق موقع الحرة قال بلينكن: "في نظامنا لا يمكنك تقديم هذا النوع من الضمانات الجادة والسريعة. يمكن للرئيس بايدن بالتأكيد أن يقول ما سيفعله أو لن يفعله، طالما بقيت إيران ملتزمة بالاتفاق، لكن لا يمكننا إلزام الرؤساء في المستقبل".
وأضاف بلينكن "سنرى أين سنصل. ولكن هذه هي الحقيقة، لم يتبق لدينا سوى القليل جداً من المدرج لنرى إذا كان بإمكاننا العودة إلى الامتثال المتبادل، لأن ما حدث هو أن الإيرانيين استأنفوا العديد من الأنشطة الخطيرة بعد الانسحاب من الاتفاق".
وتابع "يتعلمون المزيد، لبناء المزيد من المعرفة وبناء قدرة أكبر على تحقيق الاختراق بسرعة أكبر. وحتى إذا عدنا إلى جميع القيود بموجب الاتفاق فسنصل إلى نقطة لا يمكننا فيها استعادة بعض مزايا الاتفاق".
وأشار بلينكن إلى أن "المشكلة الأخرى التي نواجهها، أنهم ينتجون ما يكفي من المواد المخصبة إلى مستويات عالية جداً، نحن نصل إلى وقت الاختراق الآن، وهذا أمر مثير للقلق حقاً".
واستطرد "نعتقد أن من مصلحة الولايات المتحدة والحلفاء والشركاء، معرفة إذا كان بإمكاننا العودة إلى الاتفاق، وأعتقد أننا سنعرف ذلك في الأسابيع القليلة المقبلة".


24.AE