الإندبندنت- مدينة جديدة شمال سوريا توفر منازل لآلاف النازحين

  • شارك هذا الخبر
Thursday, December 23, 2021

صحيفة الإندبندنت نشرت تقريرا للصحفي، توم أمبروز حول مشروع خيري بدأ العمل عليه في سوريا، ويوفر منازل لآلاف السوريين الذين نزحوا بسبب الحرب ويكافحون للبقاء على قيد الحياة.

وقال التقرير إن مؤسسة "سيريا ريليف" أو إغاثة سوريا البريطانية، بدأت بمشروع لبناء مدينة جديدة من الصفر في شمال سوريا، "سعيا لتوفير ملاذ آمن لآلاف الأشخاص، في المنطقة التي أُجبروا على العيش فيها، في خيام أو داخل المباني المهدمة، التي قصفت خلال عقد من الحرب".

خصوصا أنه، بحسب الكاتب، "تُركت مهمة إعادة بناء المجتمعات المدمرة لمنظمات المجتمع المدني، مع القليل من الدعم الآتي من الحكومة السورية".

وقال أمبروز إن "هناك حوالي 2.8 مليون نازح في شمال غرب سوريا، وفقا للأمم المتحدة"، في وقت لا يزال فيه القتال مستمرا بين القوات الحكومية والمعارضة.

وأضاف أن "المدينة الجديدة - التي لم يتم الكشف عن موقعها الدقيق لأسباب أمنية - قريبة من الحدود السورية مع تركيا وستتضمن ألف منزل لحوالي 6 آلاف نسمة ومدرسة ومستشفى ومركز مجتمعي وحديقة ومسجد".

ونقل الكاتب عن تشارلز لولي، رئيس قسم المناصرة في "سيريا ريليف"، قوله إن بناء هذه المدينة هو "أمر ضروري، لأن هناك ملايين النازحين السوريين الذين يستحقون العيش في منزل حقيقي مرة أخرى".

وأشار كاتب التقرير إلى أن "ما يقرب من 13.5 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا نزحوا من ديارهم منذ عام 2011، ولا يزال نصفهم تقريبا نازحين داخل البلاد بينما لجأ الآخرون إلى الخارج".

وقال: "في كل عام نرى الناس يتجمدون حتى الموت، وتتفاقم الظروف الصحية الحالية بسبب البرد، ويؤدي تغير المناخ إلى حدوث فيضانات وسقوط أمطار، تدمر الخيام بشكل لا يصدق عاما بعد عام".

ونقل عن عامل الإغاثة آدم كيلويك الذي عمل مع منظمة "سيريا ريليف" وعاد مؤخرا من المنطقة، قوله إن "بعض النازحين السوريين أجبروا على العيش في ظروف لا تفي حتى بمعايير الرفق بالحيوان الغربية".

وأشار إلى أن الكثير من الناس "ليس لديهم أي مصدر للحرارة على الإطلاق، وكانوا يعتمدون فقط على الأشجار المحيطة للحماية من الرياح الباردة".

وعن المدينة المرتقبة، قال عامل الإغاثة: "ستكون هذه المدينة الجديدة مصدر إغاثة كبير لأولئك الذين عاشوا في ظروف بائسة بمخيمات غير رسمية على مدى السنوات القليلة الماضية، مضيفا أن العديد من الأطفال سيختبرون لأول مرة ماذا يعني أن يكون هناك مرحاض في المنزل".

وورد في التقرير أنه "بينما لا تزال المدينة قيد الإنشاء، تم الانتهاء بالفعل من 100 منزل ومن المقرر أن ينتهي بناء 150 منزلا أخرا، بحلول فبراير/ شباط 2022. سيكون لكل منها غرفتا نوم ومطبخ وكهرباء ومياه جارية ومرافق أخرى".