الغارديان- صعود إيريك زمور يظهر مدى تحول فرنسا إلى اليمين

  • شارك هذا الخبر
Thursday, December 2, 2021

صحيفة الغارديان نشرت مقالا لديدييه فاسان بعنوان "صعود إيريك زمور يظهر إلى أي مدى تحولت فرنسا إلى اليمين".

وتناول المقال ترشح الإعلامي المثير للجدل إيريك زمور إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية والشعبية التي يحظى بها في فرنسا، بحسب الكاتب.

وأشار الكاتب إلى أن زمور سبق وأدين بالتحريض على الكراهية العنصرية والكراهية الدينية وحوكم وبُرئ في عدة قضايا أخرى.

ورأى فاسان أن خطاب زمور "يتجاوز خطاب (دونالد) ترامب، على الرغم من أنه من غير المعروف إلى أي مدى سيذهب في الممارسة العملية".

وأشار الكاتب إلى سلسلة من المواقف المثيرة للجدل لزمور مثل إنه يجب السماح للآباء فقط بتسمية أطفالهم بأسماء فرنسية "تقليدية"، مع الإشارة إلى الأشخاص الذين يقارنون النازية بالإسلام، ونشر ما يسمى بنظرية "الاستبدال العظيم"، كما أنه جادل بأن أصحاب العمل لهم الحق في رفض المتقدمين السود أو العرب إلى الوظيفة. وهو يعتقد أن السلطة السياسية يجب أن تكون للرجال وأن دور المرأة يجب أن يكون إنجاب الأطفال وتربيتهم.

ولفت المقال إلى تزامن صعود زمور مع انخفاض في دعم مارين لوبان من التجمع الوطني.

وأضاف أن زمور قد قال إن الناس لم يعودوا يرون فرقا كبيرا بين لوبان والرئيس ماكرون.

وأشار فاسان إلى "أن هناك تحول كبير نحو اليمين يجري حاليا في فرنسا، ويتسم الخطاب العام الفرنسي بشكل متزايد برهاب الإسلام وكراهية الأجانب والأفكار العنصرية والمتحيزة جنسيا".

وختم الكاتب بالقول "لم يُعرف بعد ما إذا كان زمور سيصبح منافسا جادا، ولكن ما هو مؤكد هو أن صعوده السياسي كشف الجاذبية المقلقة للغاية، بالنسبة لعدد كبير من الناخبين، لأيديولوجيا لم يكن لعنفها المطلق مثيل في نصف القرن الماضي".